اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. ضربة جديدة لنفط إيران والبطالة تجتاح تركيا والحرب تعصف بمليونيرات الصين

الثلاثاء 2019.4.16 07:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد بوابة "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية، اليوم الثلاثاء 16 أبريل/نيسان 2019، وذلك في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي؛ حيث تلقي نشرة "العين" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.

قفزت بطالة الشباب بين أعمار (15 - 24 عاماً) في تركيا لمستويات هي الأعلى منذ 9 سنوات، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، ما ينذر بأزمات فقر وهجرة في البلاد التي تواجه اليوم تحديات سوق صرف وقطاعات اقتصادية متراجعة.


تباطأت معدلات أعداد" أصحاب الملايين" في هونج كونج، تأثراً بالحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين على الأسواق المالية، وقيمة الأسهم في جميع أنحاء آسيا.

ضربة جديدة لطهران.. 5 شركات تعلق شراء نفط إيران انتظارا لقرار ترامب 

يعتزم أكبر مشتري النفط الإيراني تعليق مشترياتهم، في انتظار معرفة ما إذا كان البيت الأبيض سيمدد الإعفاءات ويسمح لهم بمواصلة شراء الخام.

قال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي: "شهدنا انطلاق الدورة الـ13 من معرض سيتي سكيب الذي يسجل حضوراً محلياً وإقليمياً وعالمياً متزايداً، ليكون مرآة لحيوية السوق العقاري في أبوظبي".


أظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، أن الناتج الصناعي التركي هوى بنسبة 5.1% على أساس سنوي في فبراير/شباط الماضي، ليتراجع للشهر السادس على التوالي.

تراجعت رخص البناء الجديدة في قطر خلال فبراير/شباط الماضي، بأكثر من 14% مقارنة مع يناير/كانون الثاني السابق عليه، وهو الهبوط المسجل للشهر الثامن على التوالي، على أساس شهري أو سنوي.

قال طارق الملا، وزير البترول المصري، الثلاثاء، إن منطقة البحر المتوسط تمثل أهمية كبيرة في النظام العالمي سياسياً واقتصادياً وجغرافياً، وأهميتها ستزداد على مدار السنوات المقبلة في ضوء وفرة الغاز بعد اكتشافات هائلة، خاصة بمنطقة شرق المتوسط.

أعلن البنك المركزي العراقي ارتفاع احتياطياته من النقد الأجنبي إلى 62 مليار دولار، مؤكداً في الوقت نفسه نجاحه في ضبط مستوى التضخم.

أطلقت شركة "فيليب موريس إنترناشونال"، الثلاثاء، مبادرة "عام بدون تدخين"، وهي دعوة عاجلة للمدخنين وغير المدخنين في جميع أنحاء العالم للاختيار والعمل على تنفيذ أحد 3 بدائل، هي: عدم التدخين لغير المدخنين أو الإقلاع عن التدخين نهائياً بالنسبة للمدخنين أو التخلص التدريجي من التدخين عن طريق البدائل الإلكترونية الأقل ضرراً بالنسبة لنفس الفئة.

قال مسؤول في جازبروم نفط، الثلاثاء، إن الذراع النفطية لشركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم تتوقع انتهاء اتفاق النفط العالمي بين أوبك وحلفائها في النصف الأول العام الحالي.

تتطلع مجموعة الأعمال الفرنسية لبناء شراكة مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، من أجل المصلحة المشتركة للطرفين، باعتباره الوجهة المفضلة للاستثمارات الأجنبية في المنطقة، وذلك نتيجة الأداء القوي للسوق بالمقارنة بالأسواق المالية العاملة ضمن الاقتصادات النامية والأسواق المتقدمة.


"تأثيرات ثقيلة تظهر على مسار النمو في اقتصاد إيران المحلي"، بهذه الافتتاحية سلطت شبكة "دويتشه فيله" الألمانية الضوء على تداعيات اقتصادية سلبية بالنسبة لطهران ناجمة عن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على مرحلتين العام الماضي.

تنطلق فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر الموارد البشرية الدولي، غداً الأربعاء، الذي تعقده الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بالتعاون مع شركة إندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض التي تستمر على مدار يومين متتاليين في فندق جميرا أبراج الإمارات بدبي.

تقترب مصر من قطع الخطوات النهائية لتجهيز بورصة سوق العقود الآجلة، بهدف طرح أدوات مالية جديدة أمام المستثمرين؛ حيث أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، الثلاثاء، قواعد الترخيص لشركات الوساطة في الأوراق المالية لمزاولة النشاط، وذلك بعد فترة وجيزة من وضع النظام الأساسي لهذه البورصة الجديدة.

أكد ييري سلافيك، سفير التشيك لدى الإمارات، مشاركة بلاده في إكسبو دبي 2020، مشدداً على أهمية هذه المنصة العالمية لتعزيز فرص التعاون التجاري والاستثماري مع دولة الإمارات والمنطقة.  

تعليقات