صحة

العمل أكثر من 50 ساعة أسبوعيا يصيب باضطرابات عقلية

الخميس 2018.11.29 05:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 346قراءة
  • 0 تعليق
النساء الأكثر تعرضا للاضطرابات العقلية والنفسية

النساء الأكثر تعرضا للاضطرابات العقلية والنفسية

كشفت دراسة فرنسية عن أن العمل أكثر من 50 ساعة أسبوعيا يؤدي إلى اضطرابات عقلية ونفسية منها الاكتئاب والقلق والإدمان والأفكار الانتحارية.

وأوضحت الدراسة العلمية التي استندت إلى استبيانات 3200 شخص، أن 22% يعانون مشكلات نفسية بسبب زيادة عدد ساعات العمل، كما أظهرت النتائج أن النساء الأكثر تأثرا بالضغوط النفسية لما يقمن به من أعمال منزلية ورعاية لأسرتهن، بجانب الأعمال المكتبية، في ظل معاناتهن من انخفاض الأجور مقارنة بالرجال.

وبحسب الدراسة، فإن أكثر من يعانون الاضطرابات النفسية والعقلية هم العاملون بقطاعات العقارات، والبنوك، والتأمين، كما توصلت الدراسة إلى أن أصحاب الدخل المنخفض ممن يحصلون على أقل من 15 ألف يورو سنويا الأكثر تعرضا للاضطرابات.

ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على الصحة النفسية العمل الليلي، ومواعيد العمل غير المنتظمة، والسفر أكثر من ساعة ونصف يوميا.

وأظهرت الدراسة أن 40% من أصحاب المهن المستقلة من المحامين، والتجار، ورجال الأعمال يعانون من القلق المستمر على مستقبلهم المهني.

وذكرت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية أن "هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تدرس هذا العدد الهائل في محاولة لتقييم الحالة النفسية للفرنسيين"، مشيرة إلى أن "هذا العمل العلمي أطلقته مؤسسة "بيير دنيكر".

وقال أستريد شيفانس، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، الأخصائي النفسي والباحث في علم الأوبئة بمركز "ديكارت" في باريس: "لقد حاولنا قياس خطر وأسباب الاكتئاب والقلق والأفكار الانتحارية، والإدمان لدى العاملين الفرنسيين"، موضحا أن "المستطلعين أجابوا عن استبيان فحص علمي لقياس حالتهم النفسية والعقلية".

وتابع:" الفحص أثبت أن هناك أدلة تثبت أن ما لا يقل عن 5 من أصل 6 فرنسيين يعانون من اضطرابات نفسية".

تعليقات