منوعات

الفوائد البدنية والعقلية للسباحة

الجمعة 2018.11.16 10:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 605قراءة
  • 0 تعليق
السباحة لها الكثير من الفوائد البدنية والعقلية

السباحة لها الكثير من الفوائد البدنية والعقلية

السباحة تعتبر واحدة من أفضل التمارين التي تتناسب مع جميع الأعمار، وتساعد السباحة الشخص على الحفاظ على لياقته، ولم تقتصر فوائد السباحة على الفوائد البدنية فقط، لكنها تمتد أيضا إلى الصحة العقلية، وفيما يلي نرصد لكم أبرز الفوائد البدنية والعقلية للسباحة:

دراسة: السباحة تساعد على تخطي المشكلات النفسية

أبرز الفوائد البدنية والعقلية للسباحة

الفوائد البدنية والعقلية للسباحة

تقوية العضلات

تعمل السباحة على تقوية العضلات، وتعزيز اللياقة البدنية، كما أن لها دورا كبيرا في إدارة الوزن، وبناء قوة القلب والأوعية الدموية، حيث أنها تساعد على خفض ضغط الدم، والتحكم في مستويات السكر في الدم.

علاج التهاب المفاصل

يمكن أن تمتد فوائد تعلم السباحة بأمان وبثقة إلى ما وراء اللياقة البدنية العقلية والبدنية في بعض الحالات، فهي قد تكون منقذة للحياة، وجيدة بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية مثل التهاب المفاصل، حيث تساعد السباحة في الماء على دعم العضلات بلطف.

تحسين مهارات ذوي الإعاقة الجسدية

تعتبر السباحة تمرينا جيدا جدا بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية، بشرط أن تكون ممارستهم لها تحت إشراف مدرب متخصص.

علاج الربو

بالإضافة إلى بناء قوة القلب والأوعية الدموية، يمكن أن تزيد السباحة من قدرة الرئة، وتحسين السيطرة على التنفس، وبالتالي المساعدة في علاج الربو، في حين أن الهواء الرطب الموجود في المسابح قد يساعد في تحسين أعراض الربو بنسبة كبيرة.

علاج التصلب العصبي المتعدد

السباحة تحسّن من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث تحافظ المياه على الأطراف، ولهذا يستفيد كل من يعاني من التصلب العصبي المتعدد من دعم المياه، والحد من الآلام.

مناسبة للمرأة الحامل

السباحة أيضا من أهم التمارين الرياضية الآمنة بالنسبة للمرأة الحامل، بشرط اتباع تعليمات الطبيب بشأن المدة اللازمة حسب الفترة التي مر بها الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يسبب الوزن الإضافي أثناء الحمل في الإصابة بالألم في المفاصل والعضلات، والمياه تساعد في علاج ذلك، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة، والحفاظ على اللياقة.

حرق السعرات الحرارية

السباحة هي طريقة ممتازة لحرق السعرات الحرارية، ويتوقف مقدار حرقها على وزن الشخص، وكيف يسبح، ولهذا فهي من أفضل التمارين الرياضية المفيدة في التخلص من الوزن الزائد.

علاج الأرق والتخلص من التوتر والقلق

تساعد ممارسة السباحة بانتظام على تحسين النوم، والتخلص من الأرق وخاصة لدى كبار السن، وتعمل السباحة على تحسين الحالة المزاجية، حيث تعزز من الثقة والمهارات الاجتماعية للشخص، وتخفف من التوتر والقلق، حيث تساعدك 20 دقيقة من السباحة في الأسبوع على الشعور بالمزيد من الاسترخاء.

تعليقات