سياسة

لندن تطالب طهران بتوضيح عاجل بشأن توقيف بريطاني

الخميس 2018.5.3 02:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 257قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة الإيرانية - أرشيفية

الشرطة الإيرانية - أرشيفية

طالبت لندن طهران بتوضيح "عاجل" بعد ورود معلومات عن توقيف إيراني يحمل الجنسية البريطانية وطالبة إيرانية تعمل في المجلس البريطاني.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، الخميس، أن ماهان عابدين محلل سياسي معني بالشأن الإيراني ومدير مجموعة الأبحاث "دايسارت كونسالتينج" هو ثاني بريطاني من أصل إيراني يتم توقيفه في أقل من شهر.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية بأن بلادها تطالب بمعلومات عاجلة من السلطات الإيرانية بعد الإشارة إلى توقيف مواطن يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية.

وأشارت الخارجية البريطانية إلى توقيف أراس أميري، وهي طالبة إيرانية مقيمة في المملكة المتحدة وتعمل لدى المجلس البريطاني، بينما كانت تقوم بزيارة لأسرتها، بحسب المجلس المكلف بالتبادلات التربوية والعلاقات الثقافية.

وفي السنوات الأخيرة تم توقيف العديد من البريطانيين من أصل إيراني، من بينهم نازارين زاغاري-راتكليف (38 عاما) التي حكم عليها بالسجن 5 سنوات في سبتمبر/أيلول 2016 بتهمة المشاركة في تظاهرات ضد النظام في 2009.

ووفقا لأحدث التقارير في هذا الشأن، ألقت مليشيا الحرس الثوري الإيراني القبض على ما لا يقل عن 30 من حاملي الجنسيات المزدوجة منذ عام 2015 معظمهم بمزاعم التجسس.

تعليقات