فن

أعظم 10 أشرار في تاريخ السينما العالمية

الإثنين 2018.10.8 10:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 489قراءة
  • 0 تعليق
The Joker من أعظم الشخصيات الشريرة في تاريخ السينما

The Joker من أعظم الشخصيات الشريرة في تاريخ السينما

قدّمت السينما العالمية الكثير من الشخصيات الشريرة، والتي تمكن بعضها من إبهار الجمهور، وتحولت إلى أيقونات خالدة، وربما يرجع ذلك إلى التناول الجيد لشخصية "الشرير"، وإعطاء المساحة لشرح دوافعه وأهدافه؛ مما يجعل أفعاله مفهومة ومنطقية إلى حد ما، أو ربما بسبب التجسيد الرائع من قبل الممثلين، كما أن السينما تتيح الاقتراب من شخصيات خطيرة يتجنبها الناس عادة في الواقع، مما يجعل مشاهدتهم تجربة ممتعة للغاية.

ويقدم موقع "إمباير" قائمة بأكثر 10 أشرار أحبهم الجمهور وأثروا في تاريخ السينما:

1- Darth Vader "دارث فادر"


"دارث فيدر" هو الشرير المفضل لمحبي سلسلة "ستار وورز"، بزيه الأسود وصوته المرعب، يأتي ليستحوذ على الشاشة بحضوره القوي والمخيف، فلا يكتفي بإرهاب خصومه فحسب، ولكن المتفرجين أيضا، وفوق كل ذلك تأخذ قصته منحنيات لا يمكن توقعها، وتنتهي نهاية مبهرة ساهمت في تخليد أسطورته.

2- The Joker "الجوكر"


جوكر "هيث ليدجر" أحد أشهر وأحب الشخصيات الشريرة لجمهور السينما، فهو الذي أوهم الجميع أنه رجل بلا خطة، لكن خطته لجعل العالم يحترق كانت تسير بدقة، وقد تجسدت سوداويته في محاولاته المستميتة لإثبات أن الجميع فاسدون، رجال الشرطة و"هارفي دينت" وحتى سكان جوثام.

أداء رائع وفلسفة متقنة مكنته من انتزاع جائزة "أوسكار"، لكنه لم يتمكن من تسلمها بنفسه للأسف، حيث توفي بعد انتهائه من التصوير بمدة بسيطة.

3- Thanos "ثانوس"


عملاق لا يُقهر، يتميز بالهدوء والثبات، ويرتكب الفظائع بسلاسة لا تُصدَّق، يؤمن بفكرة مجنونة قد تودي بحياة نصف سكان الكون، لكنه يرى أنه يفعل ذلك من أجل هدف أسمى، في المشهد الأخير يقف "ثانوس" وحيدا يراقب الشمس، وربما يتساءل هل يستطيع أحد إيقافي؟.. ربما الطريقة الوحيدة لإيقافه هي أن يقرر بنفسه أن يتوقف.

أداء رائع من "جوش برولين" جعل من الشخصية وفيلم Avengers: Infinity War عملا مسليا بأبعاد درامية جعلته يستحق التوقف عنده.

4- Joffrey king "الملك جوفري"


يبدو "جوفري" للوهلة الأولى مجرد فتى مُرفَّه يرتكب بعض الأخطاء، لكن الجمهور سرعان ما يكتشف حقيقته، مدركا أنه أحد أسوأ الشخصيات التي يمكن أن يصادفها أحدهم على الإطلاق.

استمتع "جوفري" بإذلال وإهانة جميع من حوله، وخيانة حلفائه المحتملين، وخلق أعداء كلما سنحت له الفرصة، شخصية سوداوية ممتازة قدمها الممثل الشاب جاك جليسون جعلت جميع متابعي Game of thrones يتفقون على شيء واحد في المسلسل وهو كراهية جوفري، وتمنى موته بأبشع طريقة ممكنة.

5- Hans Gruber "هانس جروبر"


"سأقوم بالعد حتى ثلاثة، لن يكون هناك أربعة"، بتلك الكلمات يحذر "هانس" ضحاياه، صوت واثق وتعابير جامدة جعلت من شخصيته مرجعا للأشرار في السينما.

أعطى "آلين ريكمان" بطل فيلم Die Hard لمسة مميزة لشخصية "هانس جروبر"، الشرير المثقف، المتآمر، الذي يستطيع المناورة والارتجال ليغير الوضع ويتدارك الأمور ليبقي عليها في صالحه دائما، ورغم أن الأشرار لا يحظون بنهاية جيدة عادة، لكن "هانس" حظي بمعركة أخيرة عظيمة تليق بشرير أنيق مثله.

6- Anton Chigurh "أنتوان تشيجور"


قاتل مأجور بعينين لا حياة فيهما، وقصة شعر تبدو عادية، لا يتحدث كثيرا وينفذ جرائمه بحرفية وشراسة، ويقرر مصير ضحاياه عن طريق رمي العملة المعدنية، يقترب منهم بهدوء مميت فلا يتمكنون من الهرب من فرط الرعب و اليأس.

شخصية رائعة قدمها "خافيير بارديم" في فيلم No country for old men، ونال على إثرها جائزة "أوسكار".

لم ينس خافيير أن يتقدم بالشكر للأخوين "كوين" مخرجي الفيلم، فهما لم يساعداه فقط على الفوز بالأوسكار، بل رسما ملامح شخصية شريرة لا يمكن نسيانها أبدا.

7- Hans Landa "هانس لاندا"


 جاءت شخصية "هانس لاندا" في فيلم Inglourious Basterds لبقة وأنيقة، لكنها تتمتع بالوحشية والشراسة المطلوبتين من ضابط نازي، على عكس تناول السينما عادة للضباط النازيين بكونهم إما معتوهين أو أغبياء.

دور دقيق لم يكن مؤلف الفيلم ومخرجه "كوانتن تارنتينو" ليجدا أفضل من الممثل "كريستوفر والتز" لتأديته، وبالفعل خرج الدور مبهرا، وفاز "والتز" بجائزة الأوسكار الأولى في مسيرته قبل أن يحصد الثانية مع نفس المخرج عن دوره في فيلم Django unchained.

8- Hannibal Lecter "هانيبال ليكتر"


عادة ما تكون القوة البدنية والخفة هما أهم ما يميز القتلة والسفاحين، لكن ما يميز "هانيبال ليكتر" هو السكون المرعب، الذي يجعل من المستحيل توقع أفعاله.

فيلم عن قاتل وآكل للحوم البشر، ربما يكون الانطباع الأول أنه سيكون فيلما دمويا مثيرا للغثيان، لكن "أنتوني هوبكينز" جعل من جرائمه المروعة تحفا فنية تخطف الأبصار، وتثير سحرا يصعب تجنبه، ورُشِّح بسببه للفوز بجائزة أوسكار عن دوره في فيلم The Silence Of The Lambs 1991.

9- Voldemort "فولدمورت"


هناك سبب لكونه الشخص الذي لا ينبغي ذكر اسمه، تقول مؤلفة سلسلة "هاري بوتر" عن "فولدمورت" إنه مشتق من اللغة الفرنسية، بمعنى رحلة للموت، وهو بالفعل اسم على مسمى، كونه يعبر عن واحد من أشهر أشرار السينما، فهو الرجل الثعبان الذي يتقن السحر الأسود ويستطيع الطيران بدون عصا، والتواجد في كل مكان في الوقت الذي يريد، حتى تشعر بوجوده الخفي في كل ظل على الشاشة.

10- Agent Smith  العميل "سميث"


أحيانا يكون من السهل التعامل مع عدو بشري، لكن ماذا عن خصم آلي مبرمج فقط على شيء واحد وهو إكمال المهمة مهما تطلب الأمر؟

بملامحه الصارمة القاسية وقدرات خارقة يتقدم العميل سميث "هوجو وينفنج" في مهمته بلا هوادة، لكن ما يجعل شخصيته فريدة ومميزة، هو أنه جندي في نظام قمعي، ومع ذلك لا يرضى بمكانه ويحاول إيجاد طريقة للتغلب على النظام وعلى عدوه الأزلي "نيو" كيانو ريفز، ونجح هذا التناقض في جعل ثلاثية "ذا ماتريكس" واحدة من أفضل أعمال الخيال العلمي والأكشن في تاريخ السينما.

تعليقات