منوعات

"موود فوود".. الغذاء طريق السعادة

الثلاثاء 2018.1.16 04:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 246قراءة
  • 0 تعليق
الشوكلاتة تحسّن المزاج

الشوكلاتة تحسّن المزاج

السعادة يختلف مفهومها من شخص لآخر، وهنا ستجد أطعمة يمكن أن تغير مزاجك وتخرجك من الحزن وتسمى "موود فوود" كالشوكولاتة، وهذا بفضل احتوائها على عناصر مثل "الثيوبرومين"، والتي تساعد على تنشيط إنتاج مواد تؤثر إيجابياً على الحالة النفسية.

يُفضل الكثير من الأشخاص في بعض الدول المتقدمة، كالولايات المتحدة واليابان اتباع النظام الغذائي "موود فوود" للحصول على السعادة التي يرجونها، وتمكنت هذه الدول من خلال دراسة مكونات غذائية وتحديد العناصر المسؤولة عن الحالة المزاجية لدى الأفراد لتحقيق السعادة.

وقال "ميجل انخيل ألمدوبار"، الخبير في التغذية، "إن الموضوع ليس كذبة.. حيث أثبت العلماء في منتصف الثمانينيات، بمعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، أن حفنة من الكرز أفضل من أي أدوية أخرى مضادة للاكتئاب بسبب مكوناتها الغذائية".

وأضاف أن كل الأشخاص يمكن أن يتبعوا هذه الوصفات لتحقيق السعادة، والتي يمكن استبدالها بمجموعة مختلفة يقدمونها.


السعادة تسيطر على القلق

وأكد "ألمودوبار" في كتابه "الغذاء المزاجي.. مطبخ السعادة"، أنه حتى في العصور القديمة، ارتبطت بعض الأغذية بالنشاط البدني، وراحة البال، وزيادة الأداء العقلي، والسعادة في المعيشة، والآن ثبت أنها تؤثر أيضاً في الحالة المزاجية وتسيطر على القلق والإجهاد وتساعد على تجنب الحزن.

وكما تؤكد مكونات تحسين المزاج "موود فوود" فإن "الأندورفين" و"الدوبامين" و"النورادرينالين" لها آثار إيجابية على مزاجنا، في المقابل هناك أيضاً "الكاتيكولامينات" الموجودة في المنبهات مثل الشاي والقهوة، واللحوم الحمراء والجبن المملح، والتي ترتبط بالعصبية.


للسعادة عناصر غذائية ما هي؟

تتحقق السعادة في العناصر الغذائية والمكونات النشطة كـ"التربتوفان" و"الثيوبرومين" المتواجدين في نبات الجوارانا والشوكولاتة فقط، و"الفينيل ألانين"، و"التيروزين"، وفيتامينات المجموعتين "بي" و"سي"، والكربوهيدرات، والأحماض الدهنية "أوميجا 3"، و"المغنيسيوم"، و"الحديد"، و"الفوسفور"، و"الزنك".

وهناك أيضاً مادة "الكابسيسين" الموجودة في الفلفل الحار، والتي تعطيه نكهته اللاذعة وتساعد في تخفيف الشعور بالألم.. وبعض المكونات تتواجد في زيت الزيتون، والثوم والمشمش المجفف والمحار والخضروات والحمص والأرز والحبوب الكاملة والمكسرات مثل الجوز واللوز، والفواكة مثل الموز والأناناس والفراولة والتفاح.


كما تتواجد أيضاً في سمك القد والسردين والأصداف البحرية، والخس والبروكلي والسبانخ وفطر عش الغراب، فضلاً عن التمر والعسل والفلفل الحار وخاصة الشوكولاتة السوداء لاحتوائها على كميات كبيرة من الكاكاو، وينصح بتناولها لتفادي مشكلات السمنة.


أسماك السردين

ويُقال: نسمع ونرى ونشم بشكل لا إرادي، الحاسة الوحيدة التي تحتاج إرادة هي التذوق.. يمكننا أن نهضم دون أن نتذوق، ولكننا نفتقد لمتعة كبيرة.. ويمكن استخلاص البهجة من المكونات السابقة لتنمو لدينا روح الدعابة، لدخول الـ"موود فوود".

تعليقات