منوعات

نصائح الخبراء لطعام شهي.. شم وجلوس وبهارات قليلة

الأحد 2018.1.14 01:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 423قراءة
  • 0 تعليق
طعام قادر على التصدي للأمراض والسمنة المفرطة

طعام قادر على التصدي للأمراض والسمنة المفرطة

ينصح الأطباء والمتخصصون في علوم الصحة بالاعتماد على التغذية "المبتكرة والمبهجة" وتناول طعام متنوع ومتكامل ومتوازن تغلب عليه الفاكهة والخضراوات، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. 

ويرى المتخصصون أن هذا النوع من الطعام قادر على التصدي للأمراض والسمنة المفرطة، ويطيل العمر بدون مشكلات صحية.

الباحث المتخصص في مجال التغذية، خيجليو، يرى أننا جميعا نحيا في مدن مكتظة بالسكان والروائح والمعدات والماكينات التي تتسبب في انبعاث الدخان والأبخرة الضارة، وكلها عوامل تسبب الضيق للناس وتؤثر بالسلب على حاسة التذوق لديهم.


ويوضح خيجليو أن عملية الشراء إحدى الخطوات الرئيسية في عملية تناول الطعام بشكل مبتكر ومستحدث، وينصح بالذهاب إلى الأسواق، واختيار الخضراوات والفاكهة وجميع المتطلبات الغذائية وتقريبها إلى الأنف للتأكد من رائحتها الذكية الجاذبة.

وتتعلق فلسفة التغذية الجديدة بفكرة التذوق في المقام الأول، ففي البداية لا بد أن يشم الشخص الطعام، بعد ذلك نبدأ في مضغه، وبلع الطعام دون استعجال، وتحسس قوامه ودرجة حرارته بينما نستمتع بتناوله.


وينصح الباحث بتناول الطعام بدون إضافة كمية كبيرة من التوابل أو المواد الحريفة أو أنواع الصلصات التي قد تغطي على مذاق هذه الأطعمة الأصلي مؤكدا: "لا بد من تذوق كل صنف من الطعام بشكل منفرد لإدراك نكهته الخاصة والاستمتاع بها كما هي".

وتقترح الباحثة الأكاديمية، إستر دي لا باث، المتخصصة في علم التغذية والتجميل، ضرورة طهي الطعام على البخار، باعتبارها أفضل التقنيات التي تحافظ على مذاقه، وتؤكد "إذا تذوقت الجزر والبطاطس والفاصوليا الخضراء المطهية على البخار بدون أي إضافات فسوف تندهش من مذاقها المتميز".


كما تؤكد ضرورة تناول الطعام ونحن جلوس، وأن نمضغه ببطء وهدوء، وفي مواعيد منتظمة، وأن نستشعر مذاق الأطعمة ونكهتها بدقة، على أن يكون ذلك في بيئة هادئة وجو بهيج، وفي صحبة طيبة، مع دردشة مسلية، فذلك لن يحسن الهضم وحسب، بل أيضا يرفع مستوى الأداء الذهني.

وتضيف أن تناول الطعام مع شخص عزيز إلى القلب وتجاذب أطراف الحديث معه سيصبح حدثا من أسعد اللحظات اليومية، وفي الوقت نفسه تذكر أن الشخص عندما يتناول الطعام بمفرده، سوف تصبح لديه فرصة للتأمل والصفاء الذهني.

تعليقات