صحة

الدليل الشامل للكوليسترول المرتفع.. الأسباب والأعراض وسبل السيطرة

الأربعاء 2018.11.14 10:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 340قراءة
  • 0 تعليق
كيف نسيطر على الكوليسترول المرتفع؟

الكوليسترول المرتفع..ما له وما عليه

أعراض الكوليسترول المرتفع لا تظهر في كثير من الأحيان حتى تصاب بشرايين مسدودة، وهذا هو السبب في أنه يعرف باسم "القاتل الصامت".

ونقلت صحيفة ميرور البريطانية عن أطباء قلب بريطانيين دليلا تفصيليا عن ارتفاع الكوليسترول.. الأسباب والأعراض والعلاج.

ما هو؟

جميعنا لدينا كوليسترول في الدم، لأنها مادة دهنية محمولة في الدم مرتبطة ببروتينات تسمى البروتينات الدهنية، وهي مصنوعة أساسا من الكبد، وخمسها يأتي من الغذاء. نحن نحتاجها لعمل الهرمونات وفيتامين "د" وإصلاح الخلايا.

لماذا الكثير من الكوليسترول سيئ بالنسبة لنا؟

هناك نوعان رئيسيان: "إل دي إل"، البروتين الدهني منخفض الكثافة، و"إتش دي إل"، ذو الكثافة العالية.

وغالبا ما يعرف "إل دي إل" بأنه الكوليسترول السيئ، لأنه غير صحي، فهو يحمل الكوليسترول إلى الخلايا التي تحتاج إليه، ولكن إذا كان هناك الكثير مما يمكن استخدامه، فإنه يمكن أن يتراكم على جدار الشرايين. أما "إتش دي إل" فهو وقائي ويحمل الكوليسترول بعيدا عن الخلايا، ويعيده إلى الكبد، حيث يتفتت أو يمر من الجسم كنفايات.

عوامل الخطر

العديد منا يربط بين ارتفاع نسبة الكوليسترول والنظام الغذائي الدهني أو التدخين أو زيادة الوزن. وعادة ما يتطور ارتفاع الكوليسترول لدى الرجال في الخمسينيات من العمر والنساء في الستينيات بعد انقطاع الطمث. ولكن في حين أن الحمية الغذائية السيئة وأسلوب الحياة هو سبب ارتفاع الكوليسترول، هناك أيضاً حالة وراثية تسمى فرط الكوليسترول العائل، التي يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول حتى في الشخص الذي يأكل بشكل صحي والنحيف ويمارس التمارين بانتظام.

ما الاختبارات المطلوبة لقياس نسبة الكوليسترول؟

يتم قياس نسبة الكوليسترول في الدم بوحدات تسمى "ملي مول" لكل لتر من الدم، وغالبا ما يتم تقصيرها إلى مليمول/لتر. يجب أن يكون لدى البالغين الأصحاء مستوى إجمالي أقل من ٥ مليمول/لتر. وفي الأشخاص المصابين بمرض القلب المبكر، نحو ٧٥% منهم لديهم نسبة عالية من الكوليسترول. فإذا كان لديك أفراد من العائلة مصابين بأمراض قلبية مبكرة أو ما شابه، فاختبر نفسك.

كيفية التعامل مع ارتفاع الكوليسترول:

1- إذا كان تم تشخيصك بارتفاع الكوليسترول، فإن أفضل طريقة لمحاولة خفض مستوياته هو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

2- تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول في الدم، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة هناك الزبد والدهن وفطائر اللحم والكعك والبسكويت والأجبان الصلبة.

3- حاول تبديل هذه الأطعمة بتلك التي تحتوي على دهون غير مشبعة، بما في ذلك الأسماك الزيتية مثل الماكريل وسمك السلمون والمكسرات وعباد الشمس وبذور اليقطين والأفوكادو، كما  أن زيت الزيتون يقلل من الكوليسترول السيئ

4- يجب أن يتناول البالغون ما لا يقل عن 30 جراما من الألياف يوميا، لأن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الكامل والفاكهة والخضراوات والبطاطس التي تحتوي على جلودها يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

5- يمكن أن يساعد أسلوب الحياة النشط أيضا في خفض نسبة الكوليسترول، ويمكن القيام بنحو ١٥٠ دقيقة من التمارين المعتدلة كل أسبوع لتحسين مستوياته.

تعليقات