مجتمع و صحة 7 خطوات تنقذك من المواقف المحرجة وسخرية الآخرين

الإثنين 2017.1.2 04:18 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 2121قراءة
  • 0 تعليق
لا تقم بأكثر من مهمة في نفس الوقت

لا تقم بأكثر من مهمة في نفس الوقت

هل أسقطت فنجان من الشاي، أو تعثرت وأنت ترتدي بنطلوناً ضيقاً؟ أو سقطت أرضاً بينما تصعد السلم؟ إذا كانت إجابتك "نعم"، فعلى الأرجح يمكن تصنيفك بـ"الأخرق" الذي يجد نفسه في العديد من المواقف المحرجة، التي تثير سخرية الآخرين. لكن لا تقلق، فالخبر الجيد هو أنك لست مضطراً لتكمل حياتك بهذه الوصمة.  

هناك خطوات يمكنك أن تتبعها لتقلل من تعرضك لمواقف محرجة بسبب هذا العيب. ومجلة "هيلث" الأمريكية نشرت قائمة تضم 7 طرق لتسهل عليك ذلك.

1- أعرف متى ينبغي عليك التنفس

بعض التوتر لا ضرر منه، بل على العكس قد يساعدك على التركيز ويزيد من وعيك بالمواقف. لكن التوتر المفرط يمكن أن يؤدي إلى النقيض ويؤثر على رؤيتك لما يحيط بك، بمعنى أنك قد لا تعرف إلى ماذا تنظر، أو أنك تركز أكثر على الشيء الذي يثير توترك، أو تتجنب النظر إلى ما يشكل خطراً محتملاً بالنسبة لك. وللتخلص من التوتر الزائد، يمكنك ممارسة رياضة الجري أو التأمل أو التنفس العميق لبضع دقائق فقط يومياً.

2- مرن مخك

أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين ليست لديهم ذاكرة قوية، وتعتبر استجاباتهم بطيئة، يكونون أكثر عرضة للوقوع في مشكلات متعلقة بالتنسيق والترتيب، مقارنة بالأشخاص أصحاب الأداء المعرفي الأكثر كفاءة، ويوصي الخبراء هنا بلعب "الألعاب العقلية" المصممة لتحسين الذاكرة ووقت الاستجابة.

3- قوة البنيان

توصلت العديد من الدراسات التي أجريت على الأبطال الرياضيين إلى أن انخفاض معدل التركيز ربما يزيد من خطر الالتواءات والإجهاد. فيما توصلت أبحاث أخرى أجريت على بالغين أكبر سناً إلى أن قوة البنيان واللياقة البدنية تساعد على تجنب الإصابات. جوهرك هو مركز كل شيء.

4- فكر للأمام

يوجد على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب العديد من الفيديوهات لأشخاص لا يفكرون جيداً في العواقب أو المخاطر التي قد تجلبها لهم مواقف معينة. التفكير إلى الأمام حول ما يمكن أن يحدث، نصيحة مهمة يمكن أن نقدمها للشخص الأخرق. هذا لأن الحوادث تقع بسرعة شديدة. مثلاً إذا كنتِ على وشك صعود سلم وأنتِ ترتدين كعباً عال، قللي من حركتك وراقبي خطواتك.

5- مهمة واحدة فقط

لا تقم بإنجاز العديد من الأمور والمهام في وقت واحد، القيام بشيء واحد فقط، يجعلك أكثر ديناميكية وتركيزاً.

6- كن صبوراً عند تجربة شيء جديد

إذا كنت تخطط لتجربة شيء جديد، فعليك معرفة أن هذا يتطلب مجموعة جديدة من المهارات، لذلك عليك أن تكون صبوراً جداً.

7- النوم الجيد

بالرغم من أن ذلك صعب جداً، إلا أن النوم الجيد مهم. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يشبه تماماً شرب الكحوليات، وتكون عواقبه عويصة وسريعة ومؤذية.


تعليقات