صحة

مع قدوم فصل الشتاء.. ٥ طرق لتقوية المناعة

الثلاثاء 2018.10.16 10:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 674قراءة
  • 0 تعليق
٥ طرق لتقوية نظام المناعة مع قدوم فصل الشتاء

٥ طرق لتقوية نظام المناعة مع قدوم فصل الشتاء

مع الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء، يجب تقوية جهاز المناعة لتجنب الأمراض المعدية خاصة أمراض البرد، ومن هنا نقلت صحيفة "ميرور" ٥ طرق ينصح بها أطباء المناعة البريطانيون لمكافحة العدوى في الجسم، تعتمد على اتباع عادات صحية متوازنة في جميع أنماط حياتنا.

1- مواجهة التوتر

التعرض لتوتر قصير الأمد يعزز القدرة على مواجهة المصاعب، ويمكن أن يساعد في الواقع على تنشيط العمليات المناعية، ولكن التوتر المزمن يضر بشكل عام بالجهاز المناعي.

التوتر المزمن يزيد من الالتهابات، ويقود إلى شيخوخة الخلايا المناعية، وللبقاء في صحة جيدة، يحتاج المرء إلى التقليل من التوتر المزمن، وتحسين ردود الفعل تجاه التوتر قصير الأمد، بحيث يتم التعامل معه والقضاء عليه في أسرع وقت.

ويمكنك فعل ذلك بأي طريقة مثل السباحة أو الدردشة مع صديق أو الاسترخاء مع كوب من الشاي.


2- الاهتمام بالنوم

يمكنك أن تأكل كل الطعام المفيد في العالم، ولكن إذا كان نومك سيئاً. فسوف تتعرض للتدهور وتعاني من نزلات البرد.

 مدة النوم ونوعيته من العوامل المهمة للتنبؤ بالتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا. فعندما ننام تحدث تغيرات عميقة في عدد الخلايا المناعية، وكذلك الوظيفة والتوزيع.

ويعتمد نظامنا المناعي على النوم لتوليد عدد قوي من الخلايا المناعية السليمة، والتخلص من الخلايا الأقدم، والتي من المحتمل أن تكون غير فعالة. لذا يجب الالتزام بوقت النوم المعتاد والحصول على ٦ إلى ٨ ساعات من النوم المستمر. واعلم أن الإجهاد والقلق هما أسوأ عدو للنوم.

3- تغذية الأمعاء

يوجد عدد كبير من الخلايا المناعية في القناة الهضمية، ويُعتقد أنها تشكل ٧٠٪ تقريباً من الجهاز المناعي بأكمله. لذلك من المنطقي أن ترتبط أمعاؤنا ارتباطاً وثيقاً بالمناعة.

والأكثر من ذلك هو أن القناة الهضمية السليمة تعني أننا قادرون بشكل أفضل على امتصاص الفوائد الغذائية الكاملة من الأطعمة التي نستهلكها، ويُنصح باتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع به الكثير من الألياف.


4- حرك جسمك

لا يجب الاستسلام للراحة بسبب الأجواء الباردة في فصل الشتاء، واستمر في أداء النظام الرياضي الخاص بك، وسوف يشكرك جهازك المناعي.

النشاط البدني المعتدل يفيد الجهاز المناعي عن طريق زيادة المقاومة للعدوى والحد من مدة المرض.

حدد هدفاً واقعياً لممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع، ولا يعني ذلك الذهاب للصالة الرياضية، بل مجموعة من التمرينات المفيدة لمدة ٢٠ دقيقة في المنزل كافية.

5-  فيتامين "د"

معظم فيتامين "د" لدينا يأتي من التعرض لأشعة الشمس من الجلد، ولذا يمكن أن يتعرض للنقص خلال أشهر الشتاء، وعلى المدى الطويل. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين "د" في جعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذا يمكن تناول الأسماك الزيتية والبيض والحبوب المدعمة والمكملات يومياً خلال فصل الشتاء.

تعليقات