سياسة

حكومة كردستان العراق تدعو لانتخابات برلمانية مبكرة

الخميس 2017.12.21 11:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 568قراءة
  • 0 تعليق
نيجيرفان بارزاني - رئيس حكومة إقليم كردستان العراق

نيجيرفان بارزاني - رئيس حكومة إقليم كردستان العراق

 دعا رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نجيرفان البارزاني، الخميس، لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بموعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر، للخروج من الأزمات السياسية والاقتصادية، محذراً من خطورة الأحداث الداخلية، في إشارة إلى احتجاجات شعبية تشهدها واحدة من ثلاث محافظات يتألف منها الإقليم منذ أيام، وتدعو لإسقاط الحكومة، واصفاً الاحتجاجات والعنف المرافق لها بـ"المؤامرة". 

 وقال البارزاني، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس الوزراء، الخميس، إن "المؤامرة التي تحاك ضد إقليم كردستان أكبر مما يتصور الجميع.. إذا أردنا الخروج من هذا الوضع السياسي فعلينا التوجه للانتخابات خلال ثلاثة أشهر". 

  وأضاف: "نحن مستعدون لتقديم الدعم للبرلمان ولمفوضية الانتخابات لإجراء انتخابات نزيهة وبأسرع وقت ممكن".

وجدد رئيس وزراء إقليم كردستان استعداد حكومته للحوار مع الحكومة الاتحادية العراقية لحل الخلافات استناداً للدستور، مؤكداً أنه تلقى رسالة من الرئيس العراقي فؤاد معصوم يدعم فيها الحوار بين بغداد وكردستان.

 وكشف الرئيس العراقي، في تصريح صحفي، عن إرساله رسالة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس وزراء إقليم كردستان، لتشجيعهما على بدء الحوار، الذي توقع أن يبدأ بعد عطلة السنة الميلادية الجديدة وبوساطة الأمم المتحدة.

 وزادت دعوات الحوار بين بغداد وكردستان الأسبوع الجاري، في أعقاب اندلاع احتجاجات رافقتها أحداث عنف في مناطق تقع ضمن محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، طالب المشاركون فيها بإسقاط الحكومة وتحسين الوضع المعيشي وصرف الرواتب المتأخرة للموظفين، لكن الاحتجاجات تحولت إلى هجمات ضد دوائر حكومية ومقار لأحزاب مشاركة بالحكومة.

 وتابع نجيرفان البارزاني قائلاً: "إحراق المباني الحكومية والإدارية لم تكن من ضمن مطالب المتظاهرين، بل تقف خلفها أيادٍ خفية تريد خلق فوضى في إقليم كردستان.. إننا أمام تهديد جدي ومؤامرة أكبر من أن يتخيلها أحد، لذلك فإن الخروج من الأزمة الداخلية يتلخص بإجراء انتخابات مبكرة".

وتشترط بغداد على إقليم كردستان الإعلان رسمياً عن إلغاء استفتاء تقرير المصير الذي أجرته في سبتمبر/ أيلول الماضي، وتسليم المنافذ الحدودية الدولية والمطارات وجميع الإيرادات.

وتحظى دعوة إجراء انتخابات مبكرة في إقليم كردستان بدعم الحزب الحاكم وعدد من الأحزاب، فيما تتحفظ بعض الأحزاب بسبب الاستعداد لها.

تعليقات