صحة

ماراثون للمشي بالخرطوم احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيس "الصحة العالمية"

الإثنين 2018.10.15 01:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 157قراءة
  • 0 تعليق
جانب من فعاليات الماراثون

جانب من فعاليات الماراثون

شهدت الخرطوم، الأحد، انطلاق ماراثون "المشي من أجل الصحة"، احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيس منظمة الصحة العالمية.

وشارك بالماراثون المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، والمدير الإقليمي للمنظمة، أحمد المنظري، وسفراء ووزراء ومهنيون وأعضاء منظمات مجتمع مدني، وعدد من الفنانين والرياضيين.


ويهدف الماراثون الذي انطلق تحت شعار "من الأقوال إلى الأفعال" إلى التأكيد على أهمية الرياضة والحركة الجسدية للوقاية من الأمراض التي تجد طريقها للانتشار نتيجة إهمال ممارسة الرياضة.

يأتي ذلك على هامش انعقاد فعاليات الدورة الـ65 لاجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والمقرر انطلاقها بالخرطوم، الإثنين، لمدة 3 أيام بمشاركة 22 دولة.

وتستهدف الدورة الحالية النهوض بالتغطية الصحية، وحماية السكان من آثار الطوارئ الصحية وتعزيز الصحة، وكذلك تحقيق المستوى الأمثل لأداء منظمة الصحة العالمية في البلدان محور عمل المنظمة، والمشاركة مع القطاع الخاص للنهوض بالتغطية الصحية الشاملة.


من جانبه، قال أحمد المنظري، في مؤتمر صحفي على هامش الماراثون، إن الصحة مسؤولية الجميع بمن فيهم الأفراد، ولفت إلى أن تضافر الجهود يساعد في إنجاح الخدمات الصحية.

وأضاف أن السودان من الدول التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالأمراض غير السارية، وعلى رأسها أمراض القلب والشرايين، كما أنها من الدول الأدنى اهتماما بما يحسن الصحة ويقيها من الأمراض والمخاطر، ومن ذلك ممارسة الحركة الجسدية والرياضة.

وطالب المنظري الشباب وكذلك النساء بممارسة الرياضة، وهي أسهل سبل الوقاية من أمراض الضغط والسكري والقلب والأمراض النفسية، وفي متناول الجميع، قائلا: "الرياضة سلاح قوي في أيدينا يمكننا استخدامه في أي مكان وزمان".

تعليقات