صحة

الأنظمة الغذائية مرتفعة ومنخفضة الكربوهيدرات ترفع خطر الوفاة المبكرة

الجمعة 2018.8.17 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 65قراءة
  • 0 تعليق
الكربوهيدات العالية والمنخفضة تؤثر على العمر

الكربوهيدات العالية والمنخفضة تؤثر على العمر

وجدت دراسة جديدة أن تناول الأغذية المنخفضة أو المرتفعة في الكربوهيدرات يرفع خطر الوفاة المبكرة.

وجد الباحثون الذين جمعوا نتائج 8 دراسات كبيرة، أن تناول كمية متوسطة من الكربوهيدرات تعتبر الأفضل لحياة صحية، مشيرين إلى أن الحصول على أقل من 40% من السعرات الحرارية للكربوهيدرات أو أكثر من 70% يحمل خطورة أكبر للوفاة، طبقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

لكن ليس جميع الأنظمة المنخفضة في الكربوهيدرات متساوية، فالأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم والدهون بدلًا من الكربوهيدرات، مثلا الدجاج والزبد والجبن، ترتفع لديهم خطر الوفاة عن أولئك ممن يحصلون على البروتين والدهون من الأطعمة النباتية، مثل الأفوكادو والمكسرات.

وقالت الدكتور سارة سيديلمان، قائدة الدراسة المنشورة بمجلة "ذا لانسيت" الطبية، أن الأنظمة الغذائية التي يتم فيها استبدال الكربوهيدرات بالبروتين والدهون تكتسب شهرة واسعة كاستراتيجية الصحة وفقدان الوزن، مشيرة إلى أن البيانات المتوفرة لديهم ترجح أن تلك الأنظمة ربما تكون مرتبطة بعمر افتراضي أقصر، ويجب عدم التشجيع على اتباعها.

وأوضحت أنه إذا اتبع الشخص نظاما غذائيا قليل في الكربوهيدرات، مع الحصول على الدهون والبروتينات من مصادر نباتية، فإن هذا ربما يعزز الشيخوخة الصحية على المدى الطويل.

قام فريق من الباحثين بعملية بحث ومراقبة لأكثر من 15400 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 45 إلى 64 عاما، وتم تجميع النتائج إلى جانب 7 دراسات أخرى أجريت في جميع أنحاء العالم شارك فيها أكثر 430 ألف شخص.

ووجد الباحثون أن الأشخاص في عمر 50 عاما الذين اتبعوا أنظمة غذائية معتدلة في كميات الكربوهيدات، ويحصلون على نصف طاقتهم منها، كان العمر المتوقع لديهم أطول من 33 عاما، وهو أطول بـ4 أعوام عن أولئك ممن اتبعوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات وأطول بفترة عام واحد عن من اتبعوا أنظمة مرتفعة الكربوهيدرات.

طبقا للباحثين، تعتبر الأنظمة العالية في الكربوهيدرات شائعة في الدول الآسيوية والفقيرة، حيث يتناول الناس الكثير من الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض.

أما الأنظمة منخفضة الكربوهيدات، فتعتبر مشهورة بالمساعدة في خسارة الوزن؛ لأنها تعمل بصورة جيدة على المدى القصير، وفقا للدكتور سارة سيديلمان، وعادة ما تعتمد على اللحوم.

تعليقات