اقتصاد

عزلة قطر تهبط بصافي ربح شركاتها الكبرى

الثلاثاء 2017.8.1 03:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 516قراءة
  • 0 تعليق
تراجع الريال القطري

تراجع الريال القطري

قال تقرير مؤسسة كابيتال إيكونوميكس إن قطع العلاقات العربية مع قطر أثر سلبا على مؤشرات الاقتصاد القطري.

وأضاف "أحد تلك المؤشرات هو تراجع الواردات القطرية خلال يونيو السابق بنسبة 40% على أساس سنوي لتصل إلى 5.9 مليار ريال، كما تأثر سعر صرف الريال".

وأشارت المؤسسة الاقتصادية البريطانية إلى تراجع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 8.8% خلال يونيو السابق، كما شهد الشهر الأول لقطع العلاقات تراجعاً في موجودات البنوك القطرية بنسبة 0.6%، كما انخفضت ودائع الأجانب غير المقيمين بنسبة 7.6% بواقع 14 مليار ريال (3.8 مليون دولار).

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في الخامس من يونيو الماضي العلاقات مع قطر لدعمها الإرهاب.

في الوقت نفسه واصلت بورصة الدوحة نشر نتائج أعمال الشركات القطرية التي بينت استمرار تراجع ربحيتها.

فقد هبطت أرباح شركة الخليج الدولية للخدمات في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 99.09% على أساس سنوي، بضغط إيرادات قطاعات الحفر والتموين والتأمين.

وحسب بيان الشركة بلغت أرباح الفترة نحو 745 ألف ريال (198.3 ألف دولار)، مقابل أرباح الربع الثاني من العام الماضي البالغة 81.78 مليون ريال (21.77 مليون دولار).

وبلغت أرباح الشركة في الستة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 15.83 مليون ريال، بانخفاض نسبته 90.1% عن أرباح النصف الأول من 2016 البالغة 160.71 مليون ريال.

وأرجعت الشركة تراجع الأرباح إلى انخفاض الإيرادات بالنصف الأول بنسبة 22% إلى 1.26 مليون ريال، مقابل 1.60 مليون ريال بالستة أشهر الأولى من 2016.

وجاء تراجع الإيرادات لاستمرار التحديات التي يتعرض لها قطاع الحفر، حيث انخفضت إيراداته نتيجة لانخفاض أسعار التشغيل اليومية إلى جانب توقف تشغيل أحد الأصول وتسجيل انخفاض في قيمة أصل آخر.

وتابعت الشركة في البيان أن إيرادات قطاع خدمات التموين تأثرت بإلغاء بعض العقود الرئيسية خلال النصف الثاني من عام 2016، كما تأثر قطاع التأمين في ظل التباطؤ العام الذي شهدته أنشطة التأمين الطبي والعام وانخفاض الأسعار، وفي المقابل، سجل قطاع خدمات الطيران تحسناً في أدائه الفصلي.

وتراجع صافي ربح شركة قطر للتأمين خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 27.4% على أساس سنوي، بضغط انخفاض صافي النشاط التأميني.

تراجع صافي ربح شركة "بروة العقارية" إحدى الشركات العقارية الكبرى في قطر خلال الربع الثاني من العام الجاري 22.9% على أساس سنوي.

وقال مصرف قطر المركزي إنه باع أذون خزانة بقيمة 750 مليون ريال (206 ملايين دولار) في عطاء شهري اليوم الثلاثاء شهد ارتفاع العائد مقارنة مع العطاء السابق.

وذكر البنك على موقعه الإلكتروني أنه باع أذون الخزانة التي أجلها 3 أشهر بعائد 2.14 % ارتفاعا من 2.05 % في العطاء السابق لأذون الخزانة المماثلة في يوليو.

وتعاني قطر من ضعف السيولة في سوق النقد، وارتفع العائد على أذون الخزانة القطرية في يوليو مقارنة مع يونيو.


تعليقات