اقتصاد

موجز العين الاقتصادي: الهند تجمد شراء نفط إيران.. وإيرباص تحذر أمريكا

الأربعاء 2019.4.10 03:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 366قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد بوابة "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية على مدار يوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي، حيث تلقي نشرة "العين" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية.

قالت 4 مصادر: إن شركات تكرير هندية أرجأت طلب شراء نفط إيراني للتحميل في مايو/أيار المقبل انتظارا لوضوح ما إذا كانت واشنطن ستُمدد إعفاء من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.


وقالت المصادر: إن الهند تأمل في الحصول على وضوح في غضون 7 إلى 10 أيام بشأن أي تمديد للإعفاء، وكذلك كمية النفط التي يمكن شراؤها إذا جرى منح التمديد.

وتخلت قرابة 23 دولة عن مشتريات النفط الخام ومكثفات الغاز من إيران، بينها 3 دول حاصلة على إعفاءات أمريكية من العقوبات التي فرضتها واشنطن على حزمتين في أغسطس/آب، ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، طالتا قطاعات مصرفية ونفطية واسعة داخل طهران.

وصلت أسعار النفط، الثلاثاء، إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فيما أدت المخاوف بشأن الصادرات من ليبيا التي تمزقها الحرب إلى تضييق السوق، في ظل تراجع الإمدادات الدولية بسبب خفض الإنتاج بقيادة أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا. 


وبلغت العقود الآجلة لخام برنت أقوى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني ليصل سعر البرميل اليوم إلى 71.34 دولار.

أكد رجل الأعمال الفرنسي البرازيلي اللبناني كارلوس غصن أنه بريء واتهم قادة نيسان بـ"الغدر" وبلعب "لعبة قذرة جداً"، وذلك في تسجيل مصوّر عرضه محاموه، الثلاثاء، وسُجّل قبل إعادة توقيفه في 4 أبريل/نيسان الجاري.

وأعلن وكيل الدفاع عنه الرئيسي جونيشيرو هيروناكا نيّته تقديم التماس، الأربعاء، أمام المحكمة العليا للحصول على إطلاق سراح غصن.

وصرّح الرئيس السابق لمجلس إدارة رينو-نيسان في الرسالة باللغة الإنجليزية: "هذه ليست قصة جشع وديكتاتورية رجل، إنها قصة مؤامرة وغدر". وتمّ حذف أسماء المسؤولين في الشركة من كلام غصن بناء على طلب محاميه.

قال وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، إنه لن تكون هناك حاجة إلى تمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي بين أوبك وحلفائها إذا كان من المتوقع أن تتوازن سوق الخام في النصف الثاني من العام، وفقا لوكالة الإعلام الروسي.


وأضاف نوفاك أن قرارا بشأن تمديد الاتفاق من عدمه سيُتخذ في يونيو/حزيران المقبل، قائلا: "إنه لا يمكن حتى ذلك الحين إلا التكهن فيما يتعلق بمستقبل الاتفاق".

قالت إيرباص الأوروبية لتصنيع الطائرات، الثلاثاء، إنها لا ترى أي سند قانوني لتحرك الولايات المتحدة نحو فرض عقوبات تجارية على طائراتها، وحذرت من تعميق التوترات التجارية.


واقترحت واشنطن، الإثنين، قائمة من منتجات الاتحاد الأوروبي، من الطائرات التجارية الكبيرة إلى منتجات الاستخدام اليومي والنبيذ، ستفرض عليها رسوما كرد على دعم أوروبي للطائرات.

شهد عدد من المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً بنسبة 41.6% خلال الربع الأول من 2019 مقارنة بنفس الفترة من 2018.


وحسب بيانات، دخل السوق 1360 مستثمراً جديداً منهم 1250 من الأفراد و110 مؤسسات، مقابل 979 مستثمراً جديداً خلال الربع الأول من عام 2018، منهم 846 فردا و133 مؤسسة، ليصل إجمالي أعداد المستثمرين مع إغلاق يوم 31 مارس/آذار إلى نحو 968,381 مستثمرا.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستفرض الآن رسوما على منتجات للاتحاد الأوروبي قيمتها 11 مليار دولار، بعد حكم لمنظمة التجارة بشأن الاتحاد وإيرباص.


وهددت واشنطن، الثلاثاء، بفرض تعرفة جمركية إضافية على شركة إيرباص وسلع أوروبية أخرى ما لم توقف بروكسل إعاناتها للشركة الصانعة للطائرات، ما يزيد احتمال إحياء التوترات التجارية بين الأوروبيين والأمريكيين.

جذبت السندات التي أصدرتها "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، طلبا قياسيا من المستثمرين بلغ 100 مليار دولار قبل ساعة من إغلاق العمليات، حسبما ذكر مصدر مطلع لوكالة رويترز.


من المتوقع أن تجمع أرامكو في أول إصدار سندات دولية لها، أكثر من 10 مليارات دولار من العملية، ومن المقرر تسعير السندات في وقت لاحق اليوم.

وقبل تسويق الصفقة أمس الإثنين، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: إن المؤشرات الأولية لإبداء الاهتمام بالإصدار كانت تتجاوز الـ30 مليار دولار.

توقع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، انكماش الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد تركيا بالأسعار الجارية، بنسبة 2.5% خلال العام الجاري 2019، مقارنة مع نمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.6% في 2018.


تأتي توقعات "النقد الدولي" نتيجة الأزمات الحادة التي تعاني منها تركيا واقتصادها منذ أغسطس/آب 2018، نتيجة انهيار أسعار الصرف لمستويات قياسية التي لا تزال تبعاتها مستمرة حتى العام الجاري.

رسم صندوق النقد الدولي صورة قاتمة لاقتصاد إيران خلال العام الجاري 2019، بسبب العقوبات الأمريكية، التي هبطت بإنتاج النفط الخام لأدنى مستوياته منذ النصف الأول 2015، وتداعياته على باقي مؤشرات الاقتصاد المحلي.


وقال تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر، الثلاثاء، إنه يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي لإيران بالأسعار الجارية، بنسبة 6% خلال العام الجاري 2019، مع استمرار العقوبات.

تعليقات