صحة

9 علامات بالفم تكشف عن حالتك الصحية

الثلاثاء 2018.10.23 10:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 212قراءة
  • 0 تعليق
علامات بالفم تنذر بوجود أمراض

علامات بالفم تنذر بوجود أمراض

التغيّرات التي قد تطرأ على الفم هي علامات إنذار لا ينبغي على الإنسان تجاهلها، فهي مؤشر مهم لحالته الصحية، وعدم الاهتمام بها قد يتسبب في أضرار بالغة.

صحيفة ميرور البريطانية نقلت عن مجموعة من أطباء الأسنان البريطانيين ٩ علامات يخبرك بها فمك عن صحتك، وأوضحتها كما يلي:

تشقق الشفاه 

إذا كنت تعتقد أن نظامك الغذائي متوازن، فمن السهل أن تفوتك المغذيات الأساسية، وأحيانا تظهر عيوب ذلك في شفتيك.

في حال أصبحت شفتاك جافة فجأة، أو ظهرت شرايين مؤلمة عند زوايا فمك، فقد يعني هذا انخفاض نسبة الحديد أو الزنك أو فيتامين "ب ٣" أو فيتامين "ب ٦".

الحل قد يكون بسيطاً، مثل إضافة القليل من اللحم الأحمر إلى نظامك الغذائي، فهو مصدر غني لكل من الحديد والزنك، ويمكنك أيضاً تناول السلمون والبيض والخضراوات الورقية. 


نزيف اللثة

يمكن أن يكون مرض اللثة الحاد بمثابة إنذار مبكر للعديد من القضايا الصحية، ومن بينها أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط يمكن أن يكون علامة على وجود نسيج ملتهب بسبب خلايا المناعة في الجسم، التي تقاوم مسببات الأمراض الضارة داخل جسمك.

ويمكن أن يكون الالتهاب علامة على اختلال التوازن في الأمعاء، الذي يمكن أن يحدث بسبب أدوية مثل الأسبرين، وهذا الاختلال في البكتيريا الجيدة والسيئة في القناة الهضمية يرتبط بظروف مثل الحساسية، ومرض السكري من النوع الثاني، والبدانة، وحتى اضطرابات الدماغ، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وحتى الخرف، ولذا فإن موازنة نظامك الغذائي وكذلك مراقبة تناول الدواء له فوائد طويلة الأمد. 

اللثة الملتهبة 

في حال تمتع المرأة بصحة فم جيدة، ولكن بدأت اللثة في الالتهاب والنزيف، فقد تكون حاملاً، حيث إن التغيرات الهرمونية للمرأة أثناء الحمل تزيد من تدفق الدم إلى أنسجة اللثة، ما يجعلها أكثر حساسية وتورما.

ويمكن لهذه الهرمونات أيضاً أن تحبط قدرة الجسم على محاربة البكتيريا، ما يزيد من خطر تراكم البلاك.

وإذا لم يكن السبب الحمل، فإن مرض اللثة بالتورم والتقرح أمر شائع جدا بسبب تراكم البلاك.


أسطح مستوية

غالباً ما يحدث صرير الأسنان بسبب الفك الصغير الذي لا يدعم مجرى الهواء، وهو أكثر شيوعا لدى النساء أكثر من الرجال.

وعدم التطابق هذا يسبب متلازمة مقاومة الهواء العلوي، ما يعني أن المصابين في حالة مستمرة من النوم المتقطع، حيث يتم إخبار الدماغ أن مجرى الهواء يحتاج إلى فتح، وهذا يُنشط الجهاز العصبي الودي، الذي يحرر الأدرينالين ويسبب إجهاد الجسم وطحن الأسنان، وتشمل الحلول شرائط الأنف، وتمارين التنفس قبل النوم والتأمل.

ويمكن أن يكون طحن الأسنان بسبب الإجهاد، ويساعدك واقي الفم على حماية أسنانك أثناء النوم، كما يمكن أن يحدث تفكك الأسنان في أي عمر، وعادة ما يحدث بسبب الحمض الذي يأتي من المعدة ويذيب المينا. 

القروح 

يمكن أن يكون أمر بسيط سبب ذلك، مثل تناول شيء حاد أو تنظيف الأسنان بشدة، ولكن عندما لا تزول قرحة مفتوحة في الفم في غضون أسبوع أو أسبوعين، فإن من الضروري أن يتم فحصها، لأنها قد تكون سرطانا فمويا.

والمدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم 6 أضعاف، لكن واحدا من كل أربعة أنواع من سرطان الفم يتطور لدى غير المدخنين، ويميل ذلك النوع من التقرحات إلى الالتهاب الحاد، وغالباً ما تكون لها حدود حمراء أو بيضاء، وقد تكمن تحت اللسان، حيث يصعب رؤيتها. 

اللثة الكبيرة 

إذا لاحظت أن لثتك تنمو على أسنانك، وكنت تتناول دواءً لعلاج حالة قلبية أو لعلاج جهاز المناعة، فيجب التحدث إلى الطبيب، لأنها علامة على أن الدواء أو الجرعة بحاجة إلى تعديل.

بعض الأدوية يمكن أن تحفز نمو أنسجة اللثة، وهذا يصعب عمل الفرشاة ويسبب تسوس الأسنان، وقد تزداد الحالة سوءا بحيث تغطي اللثة على الأسنان. 

تعليقات