صحة

قاوم البكتيريا الضارة بـ10 مصادر طبيعية مضادة للأكسدة

الثلاثاء 2018.5.1 03:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 493قراءة
  • 0 تعليق
التوت والفراولة من أهم الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

التوت والفراولة من أهم الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تقوم بمقاومة البكتيريا الضارة بالجسم، كما أنها تحميه من الجذور الحرة التي يؤدي نشاطها إلى إتلاف خلايا الجسم والحمض النووي، ومن ثم إتاحة الفرصة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وألزهايمر وتصلب الشرايين.

وتنتج الشقوق الحرة من التدخين والتعرض للإشعاعات الضارة والتلوث الجوي، ويمكن تلافي أضرارها عن طريق الحصول على كميات جيدة من مضادات الأكسدة التي تتواجد في عدد كبير من الأغذية لاسيما النباتية منها، ونتعرف فيما يلي على أهم الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة:

1- الفراولة

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الهامة لصحة البشرة والتي تساعدها على الشفاء من أي ضرر.

2- الكرز

يأخذ الكرز لونه الأحمر الخلاب من مضادات أكسدة وتتواجد فيه بنسب عالية واسمها (Anthocyanins)، وتخفف من الالتهابات كما تخفض مستويات الكوليسترول، ويفضل اختيار الكرز المجفف، فتراكيز مضادات الأكسدة فيه أعلى منها في الثمار الطازجة من الكرز.  

3- عين الجمل

تتميز  بأنها غنية بحمض الألفا لينولينيك المميز، الذي يعد نوعا من أحماض أوميجا 3 التي تتوافر غالباً في المصادر النباتية. 

4- جوز البيكان

حفنة واحدة من هذا الجوز يومياً كفيلة بخفض مستوى الكوليسترول السيئ لديك. ويعتبر جوز البيكان غنياً بالمنجنيز الذي له خصائص مضادة للأكسدة هامة لمنح البشرة المظهر المتماسك والمشدود.

5- التوت الأزرق

مضادات الأكسدة المتواجدة في التوت الأزرق، والتي تعطيه اللون الخلاب، هي ذاتها التي تجعل التوت الأزرق أحد الأغذية الطبيعية الهامة في مكافحة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها ونموها.

6- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفلافونويدات، أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة، التي تساعد على خفض ضغط الدم والتقليل من فرصة الإصابة بالسكري. و للحصول على الفائدة القصوى، يفضل اختيار الأنواع الداكنة الخالية من الإضافات (مثل السكر والحليب).

7- الخرشوف

أكثر أنواع الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، مما يجعله مهماً لتحسين صحة القلب والكبد وحمايتهما من الأمراض، ونظراً لغناه بالمغنيسيوم، فإن الخرشوف أو (الأرضي الشوكي) يساعد على توليد الطاقة في الجسم.

8- التوت البري الأحمر

يحتوي التوت الأحمر على مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على منع التصاق بكتيريا الإيكولاي وأنواع أخرى من البكتيريا بجدران المثانة، ما يمنع التهابات المسالك البولية. 

9- التوت الأسود

يحتوي التوت الأسود على نوع من مضادات الأكسدة المهمة يسمى (البوليفينولات)، والتي أظهرت العديد من الدراسات أنها قد تساهم في إبطاء وتيرة عمليات تداعي المهارات الإدراكية، والتي تحدث بشكل طبيعي مع العمر، كما يحتوي التوت الأسود على فيتامين سي، الذي يعد أحد أكثر مضادات الأكسدة المهمة للجسم.

10- توت العليق الأسود

  الألياف ومضادات الأكسدة المتواجدة في توت العليق الأسود تساعد على الحماية من أمراض القلب والسرطانات.


تعليقات