سياسة

"الوطني الفلسطيني" يفوّض جميع صلاحياته بين دورتين إلى المجلس المركزي

الجمعة 2018.5.4 11:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 309قراءة
  • 0 تعليق
المجلس الوطني الفلسطيني أثناء انعقاده

المجلس الوطني الفلسطيني أثناء انعقاده

فوض المجلس الوطني الفلسطيني جميع صلاحياته ما بين دورتين إلى المجلس المركزي الفلسطيني، الذي يعتبر الهيئة الوسيطة ما بين المجلس الوطني، الذي يمثل برلمان منظمة التحرير واللجنة التنفيذية، التي تمثل الجسم التنفيذي للمنظمة.

وقال المجلس الوطني في إعلان القدس والعودة، الذي صدر في ختام أعمال المجلس الوطني، فجر الجمعة، إنه قرر "تفويض المجلس المركزي لمنظمة التحرير بكل صلاحياته بين دورتي انعقاده، بهدف تعزيز وتفعيل دور المنظمة وتطوير الأداء والقدرة على التحرك ومواجهة متطلبات مرحلة تتعاظم فيها التحديات".

جانب من اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني

ماذا تعرف عن المجلس الوطني الفلسطيني؟

يضم المجلس الوطني الفلسطيني 765 عضوا، في حين أن المجلس المركزي يضم 121 عضوا.

وتتركز صلاحيات المجلس الوطني الفلسطيني أساسا على اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وانتخاب رئيس الدولة.

وخلال سنوات عديدة لم ينعقد المجلس الوطني، الأمر الذي دفع القيادة الفلسطينية إلى عقد دورة غير عادية للمجلس عام 2009 لملء الشواغر في اللجنة التنفيذية.

وينتخب المجلس الوطني في كل دورة عادية أعضاء اللجنة التنفيذية وهو ما تم في دورته في غزة عام 1996 وفي رام الله فجر اليوم.

وكان المجلس الوطني الفلسطيني اختار، فجر الجمعة، لجنة تنفيذية من 15 عضوا فيما أبقى 3 مقاعد شاغرة، أشار الرئيس عباس إلى أنها متروكة لاحتمال عودة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى اللجنة التنفيذية أو انضمام حماس والجهاد الإسلامي إلى منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال مسؤولون فلسطينيون لـ"العين الإخبارية" إنه في حال قرار بملء الشواغر في اللجنة التنفيذية فإن المجلس المركزي الفلسطيني سينوب عن المجلس الوطني الفلسطيني في عملية التصويت.

تعليقات