سياسة

شبكات القطارات والأنفاق هدف "القاعدة" المقبل في دول الغرب‎

السبت 2017.8.12 04:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 619قراءة
  • 0 تعليق
محطة قطارات أمريكية- أرشيفية

محطة قطارات أمريكية- أرشيفية

حذرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، من أن تنظيم "القاعدة" الإرهابي يخطط لاستهداف القطارات وخطوط الأنفاق في الولايات المتحدة ودول أوروبا بهجمات إرهابية؛ نظراً لأن الإجراءات الأمنية في هذه المواصلات أقل من المطارات.
وقالت الصحيفة، إن التنظيم الإرهابي على وشك إطلاق طرق للتسبب في كوارث داخل شبكات القطارات وخطوط الأنفاق في الإصدار الـ17 من مجلته "الإلهام".
ويضع استهداف التنظيم الإرهابي للقطارات والأنفاق كل أنواع وسائل المواصلات العامة الأخرى في خطر، وهو ما يزيد العبء على قوات الشرطة في أمريكا وبلاد الغرب والعالم.
ونشر معهد "أبحاث الإعلام للشرق الأوسط" تقريراً يشير فيه إلى أن تنظيم "القاعدة" صنع فيديو ترويجيا، يحمل لمحات من مقالات الإصدار القادم من مجلته الدعائية، وتم تناقله من قبل مؤيديه على منصات بتطبيق "تليجرام" للمراسلة على الهواتف الذكية.
وقال المعهد إن الفيديو يُسلط الضوء على أن إخراج القطارات عن قضبانها هو عمل بسيط في تصميمه باستخدام مواد سهل الحصول عليها، وأن مثل هذا الهجوم سيكون من الصعب كشفه، وأن النتيجة يمكن أن تدمر قطاع المواصلات في بلد بأكمله أو اقتصاد الغرب بشكل عام.
ويركز الفيديو بشكل كبير على خطوط الأنفاق أكثر من القطارات؛ حيث تظهر فيه عربات تسير بسرعة داخل أنفاق، لكن من غير الواضح في أي مدينة تقع تلك الخطوط الموجودة في الفيديو.
ويعرض الفيديو أيضاً طريقة عمل معدات معينة يمكن تثبيتها بإحكام في القبضان، وتتسبب في خروج القطار عن مساره، مستشهداً ببيان صادر عن مكتب المساءلة بالحكومة الأمريكية يتحدث فيه عن أن خطوط الأنفاق هدف سهل لعمليات التخريب.
ولدى الولايات المتحدة خطوط أنفاق تتجاوز 100 ميل (160.93 كم)، وفي بعض المحطات المركزية يمكن أن يركب الناس القطار دون أن يتم التقاط أية صور لهم أو لحقائبهم إلا خلال بعض عمليات التفتيش العشوائية التي تجريها الشرطة.

تعليقات