سياسة

واشنطن تعتزم فرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب سكريبال

الأربعاء 2018.11.7 01:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
الجاسوس سيرجي سكريبال

الجاسوس سيرجي سكريبال

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أنها ستفرض عقوبات جديدة على روسيا لعدم امتثالها للشروط التي وضعتها الولايات المتحدة بعد تسميم الجاسوس الروسي المزدوج سيرجي سكريبال في المملكة المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت، في بيان، إن "وزارة الخارجية أبلغت اليوم الكونجرس أنها لم تكن قادرة على تأكيد أن روسيا امتثلت للشروط" الواردة في قانون أمريكي يعود إلى عام 1991 حول الأسلحة الكيميائية ويتيح فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا بعد سلسلة أولى فرضت عليها في أغسطس/آب الماضي.

وفي مطلع أغسطس/ آب، توصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى خلاصة، مفادها أن السلطات الروسية تقف خلف هذا الاعتداء الذي نُفِّذ بواسطة مادة نوفيتشوك الكيميائية داخل الأراضي البريطانية.

وعلى إثر ذلك فرضت واشنطن سلسلة أولى من العقوبات الاقتصادية ضد موسكو، شملت منع تصدير بعض المنتجات التكنولوجية وبيع الأسلحة إلى روسيا. 

واستنادا إلى قانون صدر عام 1991 حول الأسلحة الكيميائية، أمهلت واشنطن موسكو 90 يوما، حتى السادس من نوفمبر/تشرين الثاني، للتصريح بأنها لم تعد تستخدم الأسلحة الكيميائية أو البيولوجية، وللالتزام بأنها لن تفعل ذلك مجددا في المستقبل، وللسماح بإجراء عمليات تفتيش للتأكد من القضاء عليها.

تعليقات