منوعات

6 خطوات للقضاء على دهون الجسم.. هنيئا لمحبي الفلفل الحار

الأربعاء 2019.1.9 03:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1540قراءة
  • 0 تعليق
6 خطوات بسيطة للقضاء على دهون الجسم سريعا - صورة أرشيفية

6 خطوات بسيطة للقضاء على دهون الجسم سريعا - صورة أرشيفية

الوصول للهدف لا يتطلب دائماً عملاً شاقاً، ومن هنا نقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن خبراء تغذية بريطانيين ٦ خطوات فقط فائقة السهولة للمساعدة على فقدان دهون الجسم بسرعة دون عودتها مرة أخرى.

1- الطعام حار


يمكن أن يساعد الطعام الحار على تعزيز التمثيل الغذائي، وهنيئاً لمحبي الكاري والأطعمة الغنية بالتوابل، لأنها تزيد التمثيل الغذائي، وتحفز قدرة الجسم على حرق الدهون.

ومن المهم أن نتذكر أن هذا التأثير لن يتحقق إلا كجزء من نظام غذائي متوازن، كما أن الشاي الأخضر يساعد في حرق الدهون، و٦ أكواب منه في اليوم تساعد على زيادة الأيض، ولكن تأكد من قوتها، وأنها مغطاة لمدة ١٠ دقائق على الأقل قبل شربها، بالإضافة إلى مسحوق الشمندر والفلفل الأسود والخردل والزنجبيل والقرفة.

وبالنسبة للفلفل الحار، فاعلموا أنه كلما زادت سخونته زادت احتمالية حرق الدهون، وتحتوي البهارات مثل الفلفل والقرفة على مادة تسرع معدل الأيض.

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية

المشروبات الغازية، والقهوة المحلاة بالسكر، وعصائر الفاكهة، أو أي مشروبات عالية السكريات والسعرات الحرارية، يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم كثيراً، ونتيجة ذلك ستتوق إلى المزيد من السكر، وفي نهاية المطاف سيتم تحويل كمية السكر المستهلكة الزائدة إلى دهون، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج عكسية عندما تحاول أن تفقد دهون الجسم.

جرّبوا المياه المعدنية عليها بعض الليمون أو الفراولة الطازجة، وبدلاً من القهوة الجاهزة مثل "اللاتيه" و"الموكا"، جربوا القهوة مع القليل من الحليب.


3- النوم أكثر

يحتاج جسمك إلى النوم للتخلص من دهون الجسم، وخلال ساعات النوم عندما تكون في راحة تامة يستطيع الجسم إصلاح نفسه، كما تنمو العضلات وتتعافى، وهو أمر حاسم لتغيير تركيبة الجسم وخفض نسبة الدهون به.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة شيكاجو عام ٢٠١٠، أن الذين يحصلون على نوم كاف، تشكل الدهون أكثر من نصف الوزن الذي فقدوه، وعندما يقللون من النوم تقل كمية الدهون المفقودة ويشعرون بالجوع.

4- التقليل من الرياضة المكثفة

التمرينات المكثفة يمكن أن تقلل حرق الدهون، لأن الكورتيزول يميل إلى تخزين الدهون في منطقة البطن كرد فعل على الإجهاد، فإذا كنتم تمارسون الرياضة بشكل مكثف، يظن الجسد أنكم في خطر، والنتيجة أن الجسم يتشبث بالدهون والعضلات، لأنه غير متأكد إذا كان على وشك تجربة فترة بدون طعام.

لكن يمكن للأنشطة منخفضة الكثافة مثل المشي وركوب الدراجات والركض بوتيرة ثابتة، والمداومة على ذلك لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل يوميا، أن تشجع جسمك على حرق الدهون، حتى تتمكن من الوصول إلى مخازن الدهون واستخدامها بشكل أكثر كفاءة كمصدر وقود، مما يزيد من اللياقة.

5- تناول العشاء في وقت مبكر

تناول وجبة الإفطار في وقت متأخر وتناول العشاء في وقت مبكر، حيث أظهرت الدراسات أن تناول العشاء بحلول منتصف فترة بعد الظهر يغير أنماط حرق الدهون والكربوهيدرات في الجسم، مما قد يساعد على فقدان الدهون.

وهذا الأمر قد يكون غير عملي بالنسبة لمعظم الناس الذين لديهم حياة اجتماعية أو عائلية، ولكن هناك أنواع مختلفة من الصيام المتقطع، التي قد تفي بالمطلوب.

هناك نظام ٥: ٢ المنتشر (الصيام لمدة يومين على ٥٠٠ سعرة حرارية ثم تناول الطعام الصحي لمدة 5 أيام)، أو ١٦: ٨ (التوقف عن تناول الطعام الساعة ٨ مساء والبدء في تناول الطعام مرة أخرى منتصف نهار اليوم التالي تاركاً ١٦ ساعة بين عشاء الليلة الماضية وإفطار اليوم التالي)، والفكرة هنا تتعلق بجعل الجسم يستخدم المخزون الخاص به من الدهون في الجسم كوقود، ولا يتعلق الأمر فقط بالتوقيت، بل بالكم الذي تتناوله أيضاً على أن يكون طعاماً صحياً متوازناً.

6. تناول المزيد من البروتين

تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات يرفع سكر الدم، ويرسله مرة أخرى بعد فترة وجيزة.

أضف البروتين والدهون الجيدة إلى الوجبة، ليكون لديك وصفة للشبع على المدى الطويل.

العام الماضي، وجد العلماء أن تناول كوب من الحليب عالي البروتين مع حبوب الفطور، يخفض مستويات الجلوكوز في الدم أكثر من وجود الماء، ويقمع الشهية لفترة أطول.

تعليقات