اقتصاد

سويفت للتراسل المالي تعلن فصل بنوك إيرانية عن نظامها الأسبوع المقبل

الجمعة 2018.11.9 07:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 186قراءة
  • 0 تعليق
عزل إيران عن النظام المالي العالمي

عزل إيران عن النظام المالي العالمي

قال جوتفريد ليبرانت، الرئيس التنفيذي لشبكة سويفت للتراسل المالي ومقرها بلجيكا، خلال مناسبة في باريس الجمعة، إن الشبكة ستفصل بنوكا إيرانية عن نظامها في مطلع الأسبوع المقبل، حسب ما ذكرته رويترز.

وفي بيان صدر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت سويفت أنها اتخذت قرار تعليق وصول بنوك إيرانية إلى نظام التراسل لمصلحة الاستقرار وسلامة النظام المالي العالمي.


وأعادت الولايات المتحدة، 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، فرض عقوبات اقتصادية وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، وذلك بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.

"العقوبات على إيران تعد هي الأقسى في التاريخ الأمريكي".. هكذا وصف ستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكية، العقوبات الجديدة التي استهدفت أكثر من 700 كيان وطائرة وسفينة.


وتم فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية وأكثر من 65 طائرة من طائراتها، بالإضافة إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وأفرعها والأفراد المرتبطين بها على قوائم العقوبات.

وفيما يخص القطاع المصرفي تم فرض عقوبات على 50 بنكا إيرانيا وكيانات تابعة لها.

وفقدت إيران إيرادات نفطية بحوالي ملياري دولار منذ مايو/أيار، عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، بحسب تصريحات سابقة، لمبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران، برايان هوك.

وقال هوك: "لقد أخرجنا مليون برميل (من النفط) من السوق، وهذا وحده سيقلص إيرادات النظام الإيراني النفطية بملياري دولار".

تعليقات