اقتصاد

الإمارات.. تطبيق "القيمة المضافة" وفق أفضل الدراسات العالمية

الثلاثاء 2017.12.19 02:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1046قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تطبق ضريبة القيمة المضافة في يناير

الإمارات تطبق ضريبة القيمة المضافة في يناير

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، الثلاثاء، إن ضريبة القيمة المضافة تتوافق تماما مع استراتيجية الإمارات التي ستطبقها وفق أفضل الدراسات العالمية.

وستطبق الإمارات ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% اعتبارا من يناير؛ ومن المتوقع أن تبلغ العائدات 3 مليارات دولار، وفق تقديرات دولية.

وأضاف الطاير: "أجرينا 3 دراسات لقياس أثر تطبيق هذه الضريبة على المجتمع، على مدى 10 سنوات عبر شركات عالمية متخصصة، في الأعوام 2007 و2010 و2015، وتم تحديد الآثار المترتبة عليها عام 2016".

ووصف الطاير، بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات بـ"الخطوة التاريخية للأمام" على طريق تحقيق الاستدامة المالية، والوصول إلى تحقيق رؤية 2021 ومئوية 2071، مؤكدا أن هذه الضريبة تُعَد جزءا من تنوع إيرادات الدولة.

وقال الطاير، ردا على سؤال برلماني وجهه خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي، الثلاثاء، في مقر المجلس بأبوظبي، حول أثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد الوطني، إن ضريبة القيمة المضافة غير مباشرة راعت ألا يكون لها أثر على العديد من القطاعات.

وأضاف: "بدليل أن أثرها على التعليم والصحة 0%، بينما الأثر الاجتماعي سيختلف من شخص لآخر، فيما يتوقع ألّا يزيد الأثر على الاستثمارات 0.68% خلال 2018، كما سيكون 0.42% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الأول للتطبيق، وسوف تتقلص نسبة التأثير هذه إلى 0.11% خلال السنوات المقبلة".

وضريبة القيمة المضافة غير مباشرة، يدفعها المستهلك وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

تعليقات