سياسة

التحالف العربي يبدأ عملية عسكرية لتحرير الساحل الغربي في اليمن

بمشاركة قوات من الحرس الجمهوري

الأربعاء 2017.12.6 07:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1802قراءة
  • 0 تعليق
القوات اليمنية تبدأ عملية تحرير الساحل الغربي

القوات اليمنية تبدأ عملية تحرير الساحل الغربي

صدرت ‏أوامر من قيادة التحالف العربي في اليمن للواء هيثم قاسم طاهر؛ لبدء عملية تحرير كامل الساحل الغربي.

يأتي هذا في الوقت الذي تقدمت فيه القوات الحكومية إلى مشارف مديرية الخوخة بدعم من قوات الحرس الجمهوري.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن التقدم يأتي في عدة محاور للجيش اليمني وقوات التحالف، وهي خط الزهاري – الخوخة، وخط النجيبة – حيس، إلى جانب محور الرمة، وتدور الآن معارك في الزهاري وعلى مشارف النجيبة.

مصدر عسكري قال: إن القوات اليمنية مدعومة بقوات وطيران التحالف العربي سيطرت، الأربعاء، على مناطق غربي محافظة تعز جنوب غربي اليمن، وتقدمت باتجاه مديريتي الخوخة وحيس جنوبي الحديدة غربي اليمن.

وأكد المصدر العسكري أن القوات الحكومية تمكنت من دحر الحوثيين شمال "يختل"، وتقدمت نحو منطقة الزهاري بالتوازي مع تقدمهم من محور الرمة شمال المخا باتجاه مديرية الخوخة.

وتزامن هذا التحرك بتقدم مماثل للقوات الحكومية في جبل حرزين الاستراتيجي بمنطقة الهاملي شمال "موزع"، وتواصل التقدم في خط النجيبة المرتبط بمديرية حيس جنوبي الحديدة.

و‏مع انطلاق معركة تحرير الحديدة، بدأت الأمم المتحدة عملية إجلاء 9 من موظفيها عبر ميناء الحديدة على متن السفينة Vos Apollo.

وبحسب المصدر، انضمت مجموعات من قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى صفوف القوات الحكومية شمال المخا، واتجهوا معا لقتال الحوثيين في الزهاري.

بدورها، شنت مقاتلات التحالف العربي 10 غارات على مواقع وتعزيزات الحوثيين أطراف المخا وموزع، وأدت إلى مقتل وإصابة 20 منهم بالإضافة إلى مقتل 10 آخرين في المعارك بحسب حصيلة أولية.

وتمكنت القوات الحكومية أيضاً من استعادة قرية الحود وتباب الصافح والمنية شمال مديرية الصلو جنوبي تعز، وأدت المعارك إلى مقتل 6 من القوات الحكومية و11 من الحوثيين.

من ناحية أخرى، اختطفت مليشيات الحوثي الإيرانية نحو 700 من ضباط الحرس الجمهوري في السجن المركزي في صنعاء.

تعليقات