مجتمع

6 خطوات لمواجهة أعراض الشيخوخة

السبت 2017.9.30 02:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 726قراءة
  • 0 تعليق
ممارسة الرياضة تؤخر أعراض الشيخوخة

ممارسة الرياضة تؤخر أعراض الشيخوخة

الخوف من الشيخوخة إحساس يطارد الرجل والمرأة على السواء، لكنه يزيد نسبيا لدى النساء، لذا ينصح الخبراء بعدم الاستسلام للعوامل الاقتصادية والاجتماعية والاعتناء بصحة الجسد لتأخير أعراض الشيخوخة. 

وعرفت دراسة الشيخوخة أنها ليست مجرد عمليه بدنية، وإنما هي أيضا حاله تعبر عن تغيرات جذرية في مجال الأنشطة الاجتماعية التي اعتاد عليها الفرد، فاعتبرت الشيخوخة مرحلة يتم فيها هجر العلاقات الاجتماعية والأدوار السابقة مما يخلق للفرد عقداً نفسيه تفقده الثقة في النفس وتجعله يشعر بأنه قد أصبح أداة عاطلة في المجتمع.

ويختلف سن المسنين من مجتمع إلى آخر، فبعض الدول تصنف الرجال والنساء من (60-65)  ودول أخرى تبدأ مرحلة المسنين للرجل من 55 سنة وللمرأة من 50 سنة، وذلك مرتبط بمستوى الأعمار في كل دولة.


هنا كمال، المعالجة النفسية وخبيرة اليوجا، تقدم بعض النصائح للحماية من أعراض الشيخوخة، وتقول إن "المشي يوميا لمدة ساعة على الأقل بخطوة سريعة ينشط الدورة الدموية ويفيد عضلات الجسم، كما تنصح السيدات بانتعال حذاء رياضي، وعدم حمل أي حقائب خلال ممارسة رياضة المشي."

وتنصح المعالجة النفسية بشرب 2 لتر ماء يوميا، حيث إن" المياه تفيد جهازك الهضمي وتخلصك من كل السموم في الجسم، وتجدد شباب وحيوية بشرتك وبشرة جسدك، هذا بالإضافة لأهمية المياه للعظام والعضلات".

وأكدت أن التعرض للشمس مباشرة يوميا مدة لا تقل عن ساعة يفيد جسم الإنسان، وتقول إن أفضل وقت للتعرض للشمس من الشروق حتى الساعة 12 ظهرا، أو من 4 عصرا حتى غروب الشمس، ومحذرة من خطورة التعرض للشمس من الساعة 12 وحتى الساعة 3 عصرا.

وتقول إن الشمس تغذي الجسم بفيتامين "د"، وهو فيتامين أساسي وضروري لصحة العظام والعضلات وبنيان الجسم.

وترى هنا كمال أن كسر الروتين، وتخصيص وقت لممارسة هواياتك مثل الغناء، أو الرقص، أو العزف على آلة موسيقية، أو الرسم والتلوين، والحياكة والتطريز، أو الاسترخاء وسماع الموسيقى المفضلة، يحسن من الحالة الصحية والمزاجية.

ونصحت بتناول الخضروات الطازجة والفاكهة مع الالتزام بـ3 وجبات والغذاء، موضحة أن الغذاء الصحي يحسن من الحالة النفسية والجسدية، وحذرت من تناول وجبات المطاعم والمعلبات والمحفوظات.

ودعت إلى ممارسة اليوجا التي اعتبرتها رياضة سحرية، حيث تمنح الجسم الصحة والشباب والطاقة وتؤخر أعراض الشيخوخة، وتساعدك على التخلص من الطاقة السلبية وتقوي الإرادة وتحقق شعورا بالسعادة أكثر، وتنصح بممارسة اليوجا مرتين في الأسبوع.

تعليقات