منوعات

أغرب أسماء لأقدم الحلويات الجزائرية.. تعرف على طريقة تحضيرها

الجمعة 2018.2.2 07:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 564قراءة
  • 0 تعليق
حلوى

حلوى

يقول المثل الشعبي المتداول في كثير من البلدان العربية: "العين تأكل قبل الفم"، لكن بعض أسماء الحلويات الجزائرية القديمة، قد تُحول المثل إلى "الأذن تتذوق قبل اللسان"، لأنها تُعتبر من "ألذ" الحلويات الجزائرية. 

ورغم أنها من الحلويات الشعبية القديمة، إلا أن كثيراً من العائلات الجزائرية ظلت محافظة عليها في مختلف المناسبات الدينية والعائلية، ومنها ما نجدها خاصة بمنطقة معينة.

وفيما يلي نستعرض بعضاً من أغرب أسماء الحلويات الجزائرية وأكثرها انتشاراً وشهرة في الجزائر.

بوسو لا تْمَسُّو

هذا الاسم يُعتبر في الحقيقة من أغرب أسماء الحلويات الجزائرية وأكثرها طرافة، لكنها تبقى من ألذ الحلويات وأسهلها تحضيراً.

وكلمة "بوسو لا تَمَسُّو" مستمدة من اللهجة الدارجة الجزائرية، وتعني في اللغة العربية "قَبِّلّهُ دون أن تلمسه"، وهو ما يعني أيضا تعجيزاً للناظر، فلا يمكن للمرء أن يُقبل شيئاً دون أن تلمس شفتاه ذلك الشيء، وهنا يكمن سر اسم الحلوى.

ولأن العين تأكل قبل الفم، فشكل الحلوى يسحر العين، ويجعل الناظر يتلهف لتذوقها، ويقصد بالاسم "كأن الحلوى صُنعت للنظر إليها فقط بسبب شكلها الجميل وذوقها الرائع".

بوسو لا تَمَسُّو

المكونات

- 300 جرام طحين أبيض.

- 300 جرام سكر ناعم.

- 150 جرام زبدة.

- نصف كوب من كل من: زيت نباتي + سمسم + سكر.

- ملعقة صغيرة من: الفانيليا + الخميرة.

- بيضة واحدة.

طريقة تحضير حلوى "الخفاف" الجزائرية

طريقة التحضير

- يُخلط معا كل من: السكر والسمسم والبيضة والزبدة والفانيليا والزيت، حتى يتم الحصول على كْريمة.

- تُضاف الخميرة إلى الطحين الأبيض، ويتم خلطهما جيدا.

- يضاف الطحين مع الخميرة إلى خليط الكْريمة، ويتم عجنهما جيدا، حتى يتم الحصول على عجينة طرية.

- تُقطع بعدها العجينة إلى مربعات أو يتم "تكويرها"، وتوضع العجينة في صينية مدهونة بقليل من الزيت، ثم يتم إدخالها إلى الفرن على درجة حرارة 180 فهرنهايت لمدة 20 دقيقة.

- تُخرج الصينية، وترش بالسكر الناعم أكثر من مرة، حتى يغلف السكر قطع الحلوى من كل جهاتها.

بوسو لا تَمَسُّو

مُولْ الشَّاشْ

هي من الحلويات الخفيفة على المعدة، والتي تذوب بسرعة بمجرد تذوقها، واسمها كالعادة مشتق من الدارجة الجزائرية، ويعني "مول الشَّاش" في اللغة العربية "صاحب الغطاء الدائري".

و"الشَّاش" هو غطاء يرتديه الرجال في عدد من المناطق الجزائرية، يشبه نوعاً ما الغطاء الذي يضعه الإماراتيون أو العُمانيون.

حلوى مول الشاش

المكونات

- 500 جرام زبدة طرية.

- 400 جرام نشاء.

- كأس ونصف سكر ناعم.

- ملعقة من الفانيليا.

- 2 خميرة الحلويات.

- 5 حبات بيض (صفار البيض فقط).

- للتزيين: لوز مرحي أو فستق مرحي، مربى المشمش.

"الزْرِيرْ".. أفضل أكلة جزائرية للمرأة المُرضع

طريقة التحضير

- تخلط جيدا كل من: الزبدة وصفار البيض والسكر والفانيليا، ثم يضاف عليها خميرة الحلويات، وتخلط المكونات من جديد جيدا.

- عند عملية الخلط، يضاف في كل مرة كوبان من الطحين مع ملعقة كبيرة من النشاء، ويخلط جيدا، إلى أن يتم الحصول على عجينة طرية.

- توضع العجينة الطرية في جيب حلواني.

- تشكل الحلوى مباشرة على صينية الفرن بشكل دائري يشبه شكل الحلزون لكل حبة حلوى.

- توضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 170 فهرنهايت لمدة 15 دقيقة.

- تترك حتى تبرد، ثم يتم إلصاق كل حبتين مع بعضهما بمعجون المشمش.

- تدهن حواشي الحلوى بعد ذلك بقليل من الزبدة، وتوضع مباشرة على اللوز المرحي أو الفستق المرحي.

حلوى مول الشاش

المدَرْبَلْ

تسمى أيضا حلوى "بساط الريح" أو "صَبْ الرَّشْرَاشْ"، وكلمة "المدَرْبَل" من اللهجة الدارجة الجزائرية، ويقصد بها في اللغة العربية "الشخص الذي لا يهتم بنفسه، ويظهر بملابس قديمة أو رَثْة وبشعر مُجعد"، ويقال "ذاك الشخص مدَرْبَل".

حلوى المدربل

المكونات

- 500 جرام زبدة طرية.

- 400 جرام سكر ناعم.

- 500 جرام فول سوداني مرحي.

- 2 حبة بيض.

- نصف كأس من كل من: السكر + الزيت.

- نصف علبة زبادي معطرة.

- نصف علبة مربى مشمش أو كراميل نيستلي (Nestlé).

- كيس واحد من خميرة الحلويات.

- كأسان (02) من الطحين.

- ملعقة كبيرة من الفانيليا

"الكاراكو".. علامة ثقافية مسجلة لزي المرأة الجزائرية

طريقة التحضير

- يخلط جيدا كل من: البيض والسكر والفانيليا والزيت، وبعد الاستمرار في الخلط، يضاف الزبادي المعطر، مع الاستمرار في الخلط.

- يضاف الطحين وكيس من خميرة الحلويات، وتخلط كل المكونات جيدا، حتى تندمج فيما بينها، حتى يتم الحصول على عجينة، لا تكون صلبة ولا سائلة.

- توضع العجينة في قالب فرن، بعد أن يدهن جيدا بالزيت، وأن يكون قياسه (30×20 سم)، ثم تسوى العجينة على كامل القالب.

- يُغطى بعدها وجه العجينة بمربى المشمش.

- يضاف للعجينة المتبقية كمية من الطحين، ويتم خلطها حتى تصبح جافة، ثم توضع على وجه العجينة السابقة.

- يوضع القالب في الفرن يكون ساخنا مسبقا على درجة حرارة 180، وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

- بعد إخراجها من الفرن، يوضع فوقها مربى المشمش أو الكراميل، والفول السوداني المرحي، وتقطع إلى مربعات.

وبْصَحَّتْكُم...

حلوى المدربل


تعليقات