منوعات

الخس.. فوائد مذهلة للصحة والبشرة والشعر

السبت 2018.6.9 02:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 256قراءة
  • 0 تعليق
الخس يقوي العظام ويحمي من السرطان

الخس يقوي العظام ويحمي من السرطان

الخس من الخضروات الورقية ذات المنافع العديدة للصحة، وله الكثير من الأنواع المختلفة، وكلها تحتوي على عناصر غذائية ضرورية مهمة للإنسان.. نستعرض فيما يلي فوائد الخس للصحة والبشرة والشعر.

فوائد الخس للصحة:

1- التقليل من الوزن الزائد:

يساعد الخس على التقليل من الوزن الزائد، لأنه يحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية والدهون، كما يحتوى على الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع.

2- حماية القلب:

الخس يساعد على حماية القلب من الأزمات والأمراض التى تصيبه لأنه يحتوى على الكثير من الألياف الصحية التى تساهم فى حماية القلب من الجلطات.

3- الوقاية من السرطان:

يوجد بالخس المواد المضادة للأكسدة التى تعمل على الحماية من الأمراض السرطانية ويحتوى على البيتا كاروتين والتى تعمل على منع انتشار الجذور الحرة بالجسم، كما يحتوى على فيتامين سى والذى يعمل على التخلص من السموم التى تصيب الجسم، والتى تسبب الكثير من الأمراض المختلفة.

4- تقوية العظام:

الخس مهم جداً لصحة العظام وتقويتها لأنه يحتوي على فيتامين ك، الذي يعمل على إنتاج الأوستيوكالسين والذي يعمل على تقوية العظام والحماية من الإصابة بالهشاشة التي تصيبها، وخاصة لدى النساء عند التقدم في العمر ويحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور.

5- الحفاظ على صحة العين:

الخس يساعد على تقوية العين وتحسين الرؤية، وهذا لأنه يحتوي على البيتا كروتين التي تمنع حدوث اضطرابات بالعين، والوقاية من الضمور البقعي الذي يصيب العينين.

6- علاج فقر الدم:

الخس يساعد على علاج حالات فقر الدم حيث إنه غني بالحديد والكلوروفيل، ويساعد على تكوين الهيموجلوبين وزيادة عدد كريات الدم الحمراء.

7- حماية الجهاز الهضمي:

الخس يساعد على حماية الجهاز الهضمي وعلاج حالات الإمساك التي يتعرض إليها الإنسان، ويساهم في تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من السموم التي تصيب الجهاز الهضمي والقولون.

فوائد الخس للبشرة:

  • يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد.
  • يحمي  من الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في علاج الحروق الجلدية الناتجة عن أشعة الشمس.
  • يستخدم لعلاج حب الشباب.
  • التخلص من الهالات السوداء التي توجد في محيط العين، وهذا من خلال غلي أوراق الخس وإضافة ماء الورد، ويستخدم القطن ليوضع على العين لمدة عشر دقائق فقط.

فوائد الخس للشعر:

  • الخس مهم للشعر لأنه يحتوي على المعادن المهمة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، والتي تعمل على تغذية بصيلات الشعر ونموه.
  • يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على حماية الشعر من التساقط والتخلص من القشرة التي تصيبه، وهذا من خلال غسل الشعر باستخدام الماء الناتج عن غلي الخس.
  • الخس يحتوي على البروتين الذي يعمل على تغذية الشعر بشكل كبير من الجذور وحتى الأطراف، كما أنه يساهم في التخلص من الشعر المجعد.

تعليقات