China
منوعات

الشيف شربيني: أطباقي أنقذت زوجات من الطلاق.. ولن أعمل مع ابني علاء

بدأ حياته بغسل الصحون ومسح الأرضيات بإحدى البواخر

الأحد 2018.3.18 10:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2572قراءة
  • 0 تعليق
الشيف شربيني

الشيف شربيني

قد لا يعرف الكثيرون عبد السميع محمد الشربيني، ولكن حين يذكر اسم الشهرة الذي ذاع صيته به، وهو "الشيف شربيني"، سيؤكد الجميع أنهم يعرفونه باعتباره واحدا من أهم الطهاة في مصر والوطن العربي، واشتهر من خلال برنامجه الذي يقدم من خلاله العديد من الأكلات المتنوعة، على عدد من أكبر الفضائيات العربية. 

ويتميز الشيف شربيني بخفة ظل وحضور مميز على الشاشة، مما جعله يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة، بل وتخطت نسبة متابعيه نجوم الكرة والفنانين.

وكان اللافت هو قدر الأهمية التي يتعامل بها الشيف شربيني مع مهنته، فهو لا يعتبرها مجرد إعداد لمأكولات ومشروبات، فيقول إن مهنته تتوقف على الأمانة والضمير. ليس هذا فقط، بل ويضيف: "ليست كل مقادير جيدة تصنع طعامًا جيدًا"، واصفًا مساعدته لبعض الزوجات في إعداد الأكلات بأنها "حالت دون تطليقهن".

وعن بدايته في عالم الطهي، قال شربيني في حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إن القصة بدأت وهو في سن الـ16، حيث كان يعد الطعام في منزل أسرته، فيصنع وجبات ذات مذاق خاص، مشيرًا إلى أن والده كان أيضًا طاهيًا معروفًا، فرغب أن يسير على دربه.

كيف كانت بداية الشيف شربيني؟

وأوضح أنه بدأ حياته بغسل الصحون ومسح الأرضيات بإحدى البواخر في بحر الكاريبي، كي تتسنى له مراقبة الطهاة في تحضير الوجبات الأوروبية المختلفة، مما جعله يُتقن تحضيرها إلى جانب الأكلات المصرية والعربية.
الشيف شربيني

وأشار إلى أن ذلك ساعده في جولاته حول العالم وصولًا إلى العمل مديرًا لمطابخ فندق "هيلتون رمسيس" بالقاهرة، قبل تقديم برنامج عن الطهي في الفضائيات.

الشيف أسامة السيد.. قدوتي

وعن قدوته في هذا المجال، قال شربيني إنه كان يتمنى الوصول لمكانة الشيف أسامة السيد، الذي عمل رئيسًا للطهاة في الشركة الأمريكية المسؤولة عن إعداد الحفلات الخاصة للبيت الأبيض وغرفة التجارة العالمية، وله بصمة كبيرة في المطبخ المصري والعالمي.
الشيف أسامة السيد

وأشار إلى أن شهرته في عالم الطهي لم تمنعه من تناول الطعام من يد زوجته، قائلًا: "مطبخ المنزل يعد مملكة زوجتي.. ولم أطلب منها إعداد وجبة ما أو طبخها بطريقة معينة".

هل يمكنك العمل مع ابنك علاء شربيني؟


وبسؤاله عن إمكانية عمله مع نجله "علاء" -الذي بات هو الآخر من الطهاة المعروفين في مصر- استبعد حدوث ذلك، موضحًا: "لكل منا طريقته وأسلوبه المختلف داخل مطبخه، ولا أحبذ أن يضعنا البعض في مقارنة ليست في محلها".
الشيف شربيني وابنه علاء شربيني

الشيف شربيني في حفل زفاف نجلاء علاء شربيني
وأوضح شربيني أن احترافه بالفضائيات جاء بالصدفة البحتة، حيث ظهر في عدة حلقات على التلفزيون المصري، إلى أن تلقى عرضًا لتقديم فقرة أسبوعية في قناة "الأسرة والطفل"، والتي بدأت شهرته من خلالها.

وأكد أن العمل أمام ملايين المشاهدين في الفضائيات أكثر صعوبة من العمل في الفنادق، قائلًا: "الأمر يستوجب الحرص؛ لأن كل شيء يُحسب عليك".

وأشار الطاهي الشهير إلى أنه قام بإعداد مأكولات وولائم كثيرة لمشاهير، منهم أمراء من دول الخليج، والملياردير السعودي الراحل عدنان خاشقجي، والفنان المصري حسين فهمي، وعمدة مدينة ماربيا الإسبانية، وشخصيات عربية مهمة.

وفي ختام حديثه، وجه نصيحته للطهاة الشباب، قائلًا: "مهنتنا تتطلب وجود عوامل أساسية أهمها الخبرة، والنظافة، والضمير، والثقة بالنفس، والقدرة على الإبداع والابتكار، فضلاً عن الاطلاع على كل ما هو جديد".

اقرأ أيضا:
طريقة عمل البطاطس المقرمشة مثل المطاعم
طريقة عمل البسبوسة العادية والبسبوسة بالقشطة
طريقة عمل المايونيز في المنزل
طريقة عمل المنسف الأردني بمكونات متنوعة
طريقة عمل شوربة الشوفان.. رجيم بمذاق لذيذ

تابع المزيد من الأكلات في صفحة أكلات شهية

تعليقات