منوعات

مكرونة "مصرية" مخصصة لمرضى الكبد

الجمعة 2018.10.12 12:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
نوع جديد من المكرونة لعلاج الكبد

نوع جديد من المكرونة لعلاج الكبد

أنتجت باحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري نوعا جديدا من المكرونة يحمل فوائد لمرضى الكبد، حيث أدخلت إلى عجين المكرونة مستخلصات من أوراق الخرشوف والزيتون وبذور العنب الأحمر.

وفوائد هذه العناصر الثلاثة لمرضى الكبد أثبتت قبل ذلك في أكثر من بحث، لكن استخدامها جميعا في منتج يقدم إلى مريض الكبد هو الجديد الذي قدمته الدكتورة نورة إبراهيم، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية المصري.

واستخدمت نورة العناصر الثلاثة بعد تهيئتها للاستخدام بتجفيفها وطحنها حتى تصبح مسحوقا يضاف للماء الخاص بعجين المكرونة.

وتقول نورة لـ"العين الإخبارية"، إنها خلطت تركيزات عدة من مستخلص "أوراق الخرشوف، وأوراق الزيتون، وبذور العنب الأحمر"، وغذت الفئران المصابة بالتسمم الكبدي المحدث بواسطة رابع كلوريد الكربون عليها.

وتضيف: "كشفت نتائج تحليل الكيمياء الحيوية من دم الفئران وفحص الأنسجة من الكبد، حدوث تحسن ملحوظ في الحالة الصحية للفئران"، موضحة أنها اختبرت بعد ذلك الطعم، ووجدت أن النسبة الأفضل التي أعجبت المحكمين هي إضافة 25 % من مستخلص أوراق الخرشوف والزيتون إلى ماء العجين، و15% من مستخلص بذور العنب.

وعن تحويل هذا الجهد البحثي إلى منتج، تقول الباحثة إن الأمر رهن تبني أحد المستثمرين للفكرة، وتتوقع فرصا تسويقية كبيرة يحوزها منتجها، حيث أصبحت الأغذية الوظيفية مطلوبة لدى قطاع عريض من المستهلكين.

تعليقات