صحة

أطعمة تعزز مستويات فيتامين د

الثلاثاء 2018.9.11 03:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 157قراءة
  • 0 تعليق
نقص فيتامين د يصيب الأطفال بالكساح والبالغين بهشاشة العظام

نقص فيتامين د يصيب الأطفال بالكساح والبالغين بهشاشة العظام

يطلق على فيتامين د "فيتامين شروق الشمس"، حيث تعتبر الشمس المصدر الرئيسي والمباشر لحصول الجسم عليه عن طريق الجلد. لكن وفقا لأبحاث الحكومة البريطانية يعاني نحو 10 ملايين شخص في المملكة المتحدة من نقص فيتامين د، والسبب الأساسي لنقصه هو غياب الشمس في شهور فصل الشتاء.

ويعد فيتامين د من العناصر الضرورية للنمو والتطور، وإذا عانى شخص من أصل 5 أشخاص من نقص فيه، ربما يؤدي ذلك إلى تعقيدات صحية خطيرة جدا.. والخبر الجيد هو أنه يمكنك بتعديلات بسيطة في نظامك الغذائي، الحفاظ على مستويات فيتامين د مرتفعة في الجسم وبالتالي صحة جيدة.

وترجع أهمية فيتامين د الذي يمتصه الجلد من الشمس، إلى أنه ينظم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهما معدنان مهمان للحفاظ على عظامنا وعضلاتنا، بالإضافة إلى تحسين عمل جهاز المناعة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب أو أي عدوى أخرى.

وحسب موقع نت دكتور البريطاني، إذا كنت تعاني من إعياء مستمر وتمرض بسهولة، من الممكن أن يكون سبب ذلك هو نقص فيتامين د. وفي أسوأ حالات نقص فيتامين د يمكن أن يصاب الأطفال بالكساح والبالغون بهشاشة العظام.

ونظرا لأننا مخلوقات تحب البقاء معظم الوقت في المنازل بالإضافة إلى اختلاف المناطق التي نعيش فيها حول العالم حيث توجد أجزاء لا تتعرض للشمس بصورة كافية على مدار العام، ربما نكون جميعا عرضة لنقص فيتامين د.

ويوصى بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د لمن يتراوح عمرهم بين عام و70 عاما، و800 وحدة دولية لمن هم أكبر من الأعمار السابق ذكرها.

ولتعويض غياب الشمس، يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم:

1- الحليب

2- عصير البرتقال المعزز

3- سمك الماكريل

4- البيض

5- زيت كبد سمك القد

6- المشروم

7- السردين

8- السلمون

9- لحم البقر وكبد العجل


تعليقات