صحة

الرياضة تساعد على التخلص من إدمان الكوكايين

الأحد 2018.8.12 02:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 99قراءة
  • 0 تعليق
الرياضة تساعد على التخلص من إدمان الكوكايين

الرياضة تساعد على التخلص من إدمان الكوكايين

أثبتت دراسة جديدة فوائد التمارين الرياضية لمن لهم سوابق مع الإدمان، وبخاصة إدمان الكوكايين. حيث بيّن البحث الذي أجراه الباحث بانايوتيس ثانوس من جامعة بوفالو الأمريكية، إلى جانب عدة باحثين آخرين، أن ممارسة التمارين الرياضية تقي من الانتكاس والعودة لإدمان الكوكايين. 

ويقول ثانوس، كبير الباحثين في في معهد UB لأبحاث الإدمان، قسم علم العقاقير والسموم: ”غالباً ما يتسم الإدمان على الكوكايين بدورات من التعافي، ومن ثم الانتكاس بسبب التوتر والعواطف السلبية التي غالباً ما تسببها أعراض الانسحاب بحد ذاته، والذي يعد السبب الرئيسي للانتكاس“ .

وأظهرت التجارب على الحيوانات أن التمارين الهوائية المنتظمة، كالمشي ساعة واحدة لخمس مرات في الأسبوع يقلل من التوتر الناتج عن الرغبة بتعاطي الكوكايين، كما يغير الاستجابة السلوكية والفيزيولوجية للتوتر والضغط.

كما أظهرت الأبحاث الجديدة أن ممارسة الرياضة بإمكانها تغيير مسار الدوبامين المرتبط بخصائص المكافأة في الدماغ. 

وكشفت الدراسة أن التمارين الرياضية تحسن من المزاج وتقلل من هرمونات الضغط والتوتر، مما يساعد في التخلص من القلق والعواطف السلبية المرتبطة بالانسحاب والتوقف عن التعاطي. 

يذكر أن دراسات سابقة أظهرت الأثر الإيجابي لممارسة التمارين الهوائية، المعروفة أيضا بـ”الكارديو“، في مكافحة أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى فائدتها للتقليل من عدة مشاكل مرتبطة بالصحة العقلية مثل التوتر والقلق والاكتئاب. 

ويقول ثانوس: ”خلصت نتائجنا إلى أن التمارين الرياضية المنتظمة تعد استراتيجية مفيدة للوقاية من الانتكاس، ويمكن استخدامها كجزء أساسي من برامج علاج مدمني الكوكايين“.

تعليقات