منوعات

7 نصائح من أجل نوم هادئ وعميق

الأربعاء 2018.10.10 01:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
7 نصائح من أجل نوم هادئ وعميق

7 نصائح من أجل نوم هادئ وعميق

ما يتناوله الشخص من طعام يؤثر بشكل كبير على حالته المزاجية ومستويات الطاقة لديه وحالة نومه، لذلك هناك عدد من الأطعمة بتناولها يتمتع الشخص بنوم هادئ وعميق.

صحيفة "صن" البريطانية نقلت عن خبراء نوم بريطانيين 7 نصائح من أجل نوم مريح.

1- الابتعاد عن الكافيين

عليك بتجنب تناول الطعام أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم.


2- بذور اليقطين

يمكن أن يساعد رش بعض بذور اليقطين أو القرع على طعامك في العشاء على إرخاء العضلات قبل النوم.

بذور القرع غنية بالماغنيسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الإنسان، وغالباً ما يستخدم للمساعدة في تخفيف الآلام، ويعتقد أيضاً أن الماغنيسيوم له دور في الوظيفة الطبيعية للغدة الصنوبرية، والتي تنتج الميلاتونين، وهو هرمون ينظم دورة النوم والاستيقاظ ويساعدنا على النوم.

حاول تناول ملعقة أو ملعقتين من بذور القرع في اليوم، ويمكن إضافته إلى اللبن الخالي من السكر أو السلطات، أو قم بطحنها في مطحنة قهوة، وأضفها إلى العصيدة، ويمكنك أيضا تجربة جرعة يومية من الماغنيسيوم في شكل كبسولات.

3- ماء جوز الهند

أصبحت مياه جوز الهند من المواد الغذائية الشائعة بين المدونين الصحيين في الآونة الأخيرة، لأن طعمه رائع وهو بديل مميز لبعض المشروبات السكرية، كما أنه أيضا مسكن طبيعي للألم.

حاول شرب كوب من ماء جوز الهند النقي في المساء، لتحصل على نوم مريح في الليل.

ماء جوز الهند مصدر ممتاز للمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم، والحصول على مستويات متوازنة من هذه المعادن ضروري للحفاظ على عمل العضلات الطبيعي.

4- تناول كوب من الحليب

كوب من الحليب قبل ساعة من النوم يجعل نومك أكثر راحة، وتحتوي الألبان على الماغنيسيوم وفيتامين ب، الذي يساعد على تعزيز نشاط وتوافر مادة التريبتوفان.

والمكسرات مثل الألبان، تحتوي أيضا على جميع العناصر الغذائية المعروفة لتشجيع زيادة إنتاج الميلاتونين ودعم إطلاقه.

وإذا وجدت نفسك جائعا قبل النوم، وللحصول على وجبة خفيفة مثالية، جرب كوبا من حليب خالي الدسم أو منزوع الدسم، أو القليل من الموز أو القليل من المكسرات.


5- قليل من الكرز

يمكن أن يساعد تناول الكرز على النوم بشكل أفضل، حيث يحتوي على هرمون يساعد في الحفاظ على دورة نومك، وقد وجد أن الفاكهة اللذيذة تحتوي على مستويات صغيرة من الميلاتونين.

6- أكل قليل على عدة مرات

تناول كميات صغيرة من الطعام ولكن على عدة مرات لا يساعد فقط على إبعاد الشعور بالجوع، لكنه يساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، وهذا يمنع إطلاق الأدرينالين وبدوره يضمن أن هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) يبدأ بالهبوط عندما تذهب إلى الفراش، وتناول قدحاً من شاي البابونج قبل النوم للاسترخاء.

7- تناول وجبة خفيفة

ربما سمعت أنه لا يجب عليك تناول الطعام قبل النوم، ولكن تبين أن بعض الوجبات الخفيفة مفيدة، لأنها توقف انخفاض مستويات السكر في الدم بين عشية وضحاها، والذي يمكن أن يوقظك.

وإذا كنت تستيقظ في منتصف الليل وتشعر بالجوع تناول وجبة خفيفة صغيرة من الكربوهيدرات المركبة، مثل الشوفان أو شريحة صغيرة من خبز الجاودار (البني)، قبل ساعة من النوم.

تعليقات