مجتمع

الرياضة في الكبر.. فوائد متعددة لصحة جيدة

الخميس 2018.1.4 03:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 629قراءة
  • 0 تعليق
للرياضة فوائد كثيرة للمسنين

للرياضة فوائد كثيرة للمسنين

فوائد الرياضة للجسم كثيرة ومتعددة، فلها فوائد صحية وفوائد بدنية وأخرى نفسية، كما تعدُّ أحد أفضل مضادات الاكتئاب لأنها تحسّن من الحالة المزاجية وتمدُّ الإنسان بالطاقة الإيجابية.

وأكد خبراء أن ممارسة كبار السن للنشاط البدني بانتظام أثبتت فاعليتها في علاج عدة أمراض، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري والاضطرابات النفسية، معتبرين أن البقاء في صحة جيدة ولياقة بدنية عالية هو المفتاح للوصول إلى شيخوخة صحية.

كما أكد باحثون أمريكيون أن ممارسة الرياضة عند التقدم في العمر يمكن أن تحافظ على شباب المخ، وبالتالي تقي من الزهايمر، وأوضحوا أن ثمة أدلة متزايدة على أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية لديهم أدمغة أكثر صحة وذاكرة أقوى.

ولفتوا إلى أن الرياضة يمكن أن تحفّز نمو خلايا جديدة في المناطق المسؤولة عن الذاكرة بالمخ..

 وتعتبر التمارين المائية مثالية للمسنين، حيث إنها تعمل على تنشيط حركة أجزاء الجسم كلها، كما يعد ركوب الدراجات الهوائية والمشي من الرياضات المناسبة للمسنين أيضا.

ويعمل الرقص على تدريب مهارات التناسق لدى المسنين بفضل الحركات الإيقاعية مع الموسيقى؛ مما يساعدهم على تنسيق المسارات الحركية في الحياة اليومية بصورة أفضل، وبالتالي يمكن الحد من خطر السقوط لديهم.

ونصح خبراء المسنين بممارسة الرياضة بمعدل مرتين على الأقل أسبوعياً، مع ممارسة الأنشطة الحركية خلال أيام الأسبوع الباقية كصعود الدرج بدلاً من المصعد.

ودعا خبراء كبار السن المسنين بضرورة استشارة الطبيب قبل الشروع في ممارسة الرياضة لإجراء تخطيط للقلب، وفحص الحالة الجسدية والقدرة على بذل المجهود، وبعد الحصول على الموافقة من الطبيب يمكن الانطلاق في ممارسة الرياضة.


تعليقات