صحة

احترس.. 8 أنواع من الطعام تدمر قدراتك العقلية

الجمعة 2018.6.29 09:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 309قراءة
  • 0 تعليق
النظام الغذائي يؤثر على القدرات العقلية

النظام الغذائي يؤثر على القدرات العقلية

لا يؤثر نوع الأطعمة سواء الإيجابي أو السلبي على معدلات أوزان البشر أو صحة الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية بداخل أجسادهم فقط، بل يمتد تأثيرها ليصل إلى العقل والنشاط الذهني والقدرات الاستيعابية والإدراكية لديهم.

وهناك الكثير من أنواع الأطعمة التي تضر العقل، والتي لها تأثير مباشر في الحد من مستوى الذكاء لدى الإنسان والتقليل من نشاطه الذهني وقدراته على الإبداع والتفكير، ومن أهمها:

1- السكر


لا يؤدي الإسراف في تناول السكر إلى كوارث صحية على الجانب البدني فقط بل يدمر الدماغ أيضاً، وذلك ما أثبتته دراسة طبية من جامعة كاليفورنيا الأمريكية حيث وجد القائمون على الدراسة أن هناك علاقة بين نسب تواجد سكر الفركتوز في الدم وأنشطة البشر الذهنية فيما يخص القدرة على التعلم والإدراك وقوة الذاكرة.

ونصح المتخصصون بالاهتمام برفع معدلات أحماض أوميجا 3 الدهنية المتواجدة في الجوز وسمك السلمون وبذور الكتان وفول الصويا والتونة لما لها من فوائد كبيرة في رفع معدلات القدرات الذهنية والعقلية لدى البشر.

2- الكافيين


أشارت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلى أن فوائد الكافيين الإيجابية على النشاط الذهني ومستويات الاستيعاب لدى البشر  قد تنقلب إلى الاتجاه المعاكس تماماً إذا تم تناول الكافيين بإفراط، لأنه قد يتسبب بنوبات من الصداع الحاد وزيادة سرعة خفقان القلب، وهو ما يصيب الإنسان بالتوتر والإرهاق الذهني وفقدان القدرة على التركيز،  وقد تصل الأمور إلى التعرض لنوبات من الهلوسة والتشنجات.

3- العلكة


نشرت مجلة "علم النفس التجريبي" دراسة بريطانية طبية تشير إلى الأضرار السيئة لمضغ العلكة على الجانب العقلي فيما يتعلق بقوة الذاكرة وقدرات الإنسان على الاحتفاظ بالذكريات وتذكر التفاصيل المهمة على المدى البعيد.

4- الوجبات السريعة


لا تترك الوجبات السريعة البشر بصحة جيدة سواء على الجانب الجسدي أو العقلي، ففي عام 2011 أشارت دراسة طبية اهتمت بمراقبة حياة ما يقارب من الـ400 طفل من سن الثالثة حتى السادسة ممن يتناولون الوجبات السريعة بمعدلات مرتفعة، إلى أن هناك فوارق واضحة في قدراتهم الاستيعابية والإدراكية ومستويات الذكاء بالمقارنة مع أقرانهم الذين لا يتناولون الوجبات السريعة بمعدلات مرتفعة.

5- المشروبات الغازية


الأنواع خالية أو قليلة السعرات الحرارية من المشروبات الغازية تمثل خطورة على العقل وقدرات الإنسان على التفكير والاستيعاب، وتؤدي لارتفاع قابلية الإصابة بالخرف على المدى البعيد، بسبب التأثيرات السيئة للمحليات الصناعية البديلة للسكر والمتواجدة بكثرة في تلك المشروبات منخفضة وعديمة السعرات الحرارية، وذلك بحسب دراسة أمريكية نُشرت عام 2017.

6- الملح


وجدت دراسة أُجريت في عام 2012 أن احتواء النظام الغذائي اليومي للإنسان على كميات كبيرة من الأملاح يضر بالعقل تماماً كما تفعل السكريات، وذلك لما يقوم به الصوديوم من تأثير ضار، وذلك من خلال منعه وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ بشكل صحي وبكميات مثالية كافية تساعد العقل على القيام بوظائفه بكفاءة عالية.

7- الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات


في سبيل خفض الوزن يلجأ الكثير من البشر إلى الحميات الغذائية التي لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، وهو الأمر الذي حذرت منه العديد من الدراسات الطبية التي اكتشفت وجود انخفاض كبير في وظائف الدماغ وقدراته المتعلقة بالتركيز والذاكرة والإدراك بالنسبة لمتبعي هذا النوع من الحميات الغذائية، وذلك بسبب انخفاض مستويات الطاقة في أدمغتهم مما يؤثر على قدراتهم العقلية.

وينصح الخبراء بالحصول على الكميات المثالية اليومية من الكربوهيدرات عن طريق المصادر الأكثر صحة مثل الشوفان والأرز والخبز البني.

8- الدهون المشبعة

حذرت دراسة قامت بها جامعة هارفارد من الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، وذلك لما تتسبب به من دمار للبشر سواء على الجانب البدني أو العقلي، فبجانب تسببها بارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين وزيادة الوزن تعمل أيضاً على الفتك بقدرات الإنسان على التفكير والاستيعاب وتؤثر بشدة على قوة الذاكرة ونشاطها.

وينصح المتخصصون بالحصول على الدهون من مصادر أكثر صحة وأماناً مثل الأفوكادو وزيت الزيتون بجانب الجبن والزبادي وتجنب اللحوم مرتفعة الدهن وتنويع مصادر الحصول على البروتينات.

تعليقات