صحة

العدس "طعام الفقراء".. كنز من الفوائد الصحية

الجمعة 2018.6.29 01:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 397قراءة
  • 0 تعليق
العدس غني بالبروتينات والألياف الغذائية

العدس غني بالبروتينات والألياف الغذائية

العدس هو أحد أفراد عائلة البقوليات الصحية المتوفرة في كل منزل، ويحتوي على فوائد صحية، آخرها ما توصلت إليه دراسة علمية حديثة بأن تناوله يُسهم في خفض معدلات نسبة سكر الجلوكوز في الدم.

وخلصت الدراسة، التي أجرتها جامعة جويلف بمقاطعة أونتاريو الكندية، إلى أن تناول العدس بدلاً من البطاطا أو الأرز يمكن أن يخفض مستويات الجلوكوز في الدم بأكثر من 20 في المائة.

ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرتها «مجلة التغذية» وخصصت لرصد فوائد إضافة البقول للغذاء اليومي، أن إزالة كمية النصف من الأطباق الجانبية النشوية كالبطاطا أو الأرز، وتناول العدس مكانها، يمكن أن يُحسن بشكل كبير تعامل الجسم مع كربوهيدرات النشويات، ونستعرض فيما يلي أهم فوائد العدس:


1- يمد الجسم بالبروتينات والعناصر الغذائية 

يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية بين البقوليات الأخرى كالفول والحمص وغيرهما، و26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها بروتيناته، كما يعد مصدراً للطاقة وغنيا بالكربوهيدرات المعقدة والألياف، ويحتوي على المعادن والفيتامينات المختلفة، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم وحمض الفوليك.

2- مصدر غني بالألياف الغذائية

يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم، والوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.

3- يساعد على خسارة الوزن

يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على ما يقارب 230 سعرة حرارية، وهذا الكوب غني جداً بالألياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتؤخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اختصاصيو التغذية على إدخال العدس في الحميات المختلفة.

4- مفيد في خفض الكوليسترول

يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والمهمة جداً في خفض مستويات الكوليسترول السيئ "LDL"، ورفع الكوليسترول الجيد في الجسم "HDL"، كما يعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

5- يقلل نسبة السكر في الدم

احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية يجعله ضمن الأغذية بطيئة الهضم، حيث إن الألياف التي يحتوي عليها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء وضبط مستوياته في الدم، ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.

تعليقات